الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

أكبر صندوق ثروة سيادي بالعالم يبيع حصته في شركات كبرى بقيمة تريليون دولار

أكبر صندوق ثروة سيادي بالعالم يبيع حصته في شركات كبرى بقيمة تريليون دولار

رويترز

باع صندوق الثروة السيادي النرويجي حصته في بعض أكبر شركات السلع والمرافق، بما في ذلك شركة جلينكور وأنجلو أمريكان وشركة «آر دبليو إي» وذلك بقيمة تريليون دولار، بعد أن قرر أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم أنها انتهكت مبادئه التوجيهية بشأن استخدام الفحم.

كما باع الصندوق من شركة التعدين البرازيلية «فالي» بسبب «الضرر البيئي الشديد» من انفجار السد.

ووضع الصندوق شركات التعدين بي إتش بي والمرافق «إينل» و «يونيبر» و «فيسترا إنرجي» على قائمة مراقبة للبيع المحتمل لاحقاً بسبب استخدامها للفحم.

وأدت المعايير الجديدة إلى وقف الصندوق عن الاستثمار في الشركات التي تستخرج أكثر من 20 مليون طن من الفحم الحراري أو تستخدم أكثر من 10000 ميغاواط من الطاقة من الفحم وهو ما أدى إلى استبعاد مجموعات السلع «جيلنكو» و«أنجلو أمريكان»، والمرافق العامة «آر دبليو آي» و «إيج جي إل إنرجي»، وشركة البتروكيماويات ساسول في وقت مبكر يوم الأربعاء.

وقال الصندوق إن الأمر استغرق وقتاً أطول من المعتاد للقيام بذلك منذ اتخاذ قراره بسبب الاضطراب الأخير في السوق الناجم عن الفيروس التاجي كورونا.

وكان الصندوق يمتلك 1.2 % من شركة جلينكور، و 2.4 % من شركة أنجلو أمريكان، و 0.6 % من شركة «آر دبليو إي»، و 0.5 % في شركة فالي، ما يجعلها مساهماً رئيسياً على الإطلاق.