الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«أمازون» تعتزم مضاعفة حوافز العمل الإضافي ووقف زيادة الأجور

«أمازون» تعتزم مضاعفة حوافز العمل الإضافي ووقف زيادة الأجور

(أرشيفية)

أكدت شركة أمازون أنها تعتزم وقف أي زيادات في أجور الموظفين، وستضاعف أجر العمل الإضافي بحلول يونيو 2020.

وفي شهر مارس، قالت «أمازون» إنها سترفع أجور الموظفين بالساعة، وستضاعف ساعات عمل إضافية لعمال المستودعات والتوصيل.

وقالت الشركة إنها قامت في وقت لاحق بتمديد هذه المزايا حتى 16 مايو. ومع ذلك، لن تمدد أمازون هذه السياسات إلى ما بعد 30 مايو.

وقال متحدث باسم الشركة: «نحن ممتنون للمشاركين الذين يدعمون العملاء خلال فترة الطلب المتزايد، ونعود إلى أجورنا المنتظمة وأجور العمل الإضافي في نهاية الشهر».

وتابع: «يمكن للعمال أن يكسبوا دولارين إضافيين للساعة في الولايات المتحدة، وجنيهين استرلينيين (2.47 دولار) للساعة في المملكة المتحدة، وحوالي 2 يورو (2.16 دولار) للساعة في العديد من دول الاتحاد الأوروبي».

وأوضح أن أمازون تدفع حالياً 15 دولاراً للساعة أو أكثر في بعض مناطق الولايات المتحدة لوظائف المستودعات والتسليم. أي موظف يعمل لساعات إضافية في مستودعاته الأمريكية سيكسب ضعف أجره في الساعة.

في حين قامت أمازون بتمديد بدل المخاطر للعمال، إلا أنها لا تزال تواجه انتقادات لقرارها بإنهاء سياسة الإجازة غير المحدودة غير المدفوعة. وقال عمال المستودعات سابقاً لـ CNBC إن السياسة كانت مورداً قيماً لهم خلال الوباء، لأنها سمحت لهم بالبقاء في المنزل بدون أجر وعدم مواجهة أي عقوبات بسبب فقدانهم عملهم.

وتزايدت التوترات بين أمازون وعمال المستودعات على الصعيد الوطني، حيث ارتفعت أعداد الحالات المؤكدة والوفيات في مرافقها. وطالب عمال المستودعات الشركة بوضع تدابير حماية أكبر للسلامة، بما في ذلك توفير إجازة مرضية مدفوعة الأجر وإغلاق المرافق.

قالت أمازون إنها ستستثمر أرباحها المتوقعة في الربع الثاني البالغة 4 مليارات دولار في الجهود المتعلقة بالفيروس التاجي، مثل زيادة الأجور، وشراء معدات أمان إضافية للعمال، وبناء قدرات اختبار الفيروسات التاجية، من بين أمور أخرى. وقال متحدث إن الشركة أنفقت ما يقرب من 800 مليون دولار على زيادة الأجور للموظفين والشركاء في الساعة خلال أزمة Covid-19.