الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الموجة الثانية من «كورونا» تتصدر قائمة أكبر مخاطر الاقتصاد العالمي

الموجة الثانية من «كورونا» تتصدر قائمة أكبر مخاطر الاقتصاد العالمي

(أرشيفية)

كشف استبيان بنك أوف أمريكا لآراء مديري صناديق الاستثمار لشهر مايو، توقع 10% فقط من مديري صناديق الاستثمار الذين استطلعت آراؤهم تعافي الاقتصاد على شكل حرف V، وتوقع 25% بروز سوق صاعدة جديدة، وعلى النقيض من ذلك توقع 75% منهم تعافي وضع الاقتصاد على شكل حرف U أو حرف W، بينما توقع 68% منهم ارتفاع أسعار السوق الهابطة على المدى القصير قبل أن تتراجع بحدة مجدداً.

وبحسب نتائج الاستبيان، انخفضت مخصصات النقد في المحافظ الاستثمارية من 5.9% إلى 5.7%، لكنها ما زالت أعلى من متوسط ​​10 سنوات البالغ 4.7%، وذكر استبيان آراء مديري صناديق الاستثمار لشهر مايو أن مؤشر بنك أوف أمريكا "بُل أند بير" ما زال ثابتاً عند صفر.

وتتصدر الموجة الثانية من جائحة كوفيد-19 قائمة أكبر مخاطر الذيل التي تتهدد الاقتصاد العالمي في نظر 52% من المستثمرين الذين استطلعت آراؤهم، وعلى الأرجح أن يشكل الاختراق الصحي والعثور على لقاح لفيروس كوفيد-19 حافزاً لتعاف اقتصادي على شكل حرف V، كما تراجعت المخاطر الائتمانية على قائمة أكبر مخاطر الذيل من 30% إلى 8%.


وقفزت توقعات المستثمرين بشأن الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وفي الوقت ذاته لا يتوقعون عودة ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الصناعي العالمي فوق 50 نقطة قبل شهر نوفمبر (أحدث قراءة = 40 نقطة).


وجاء في الاستبيان أن العالم سيشهد ما بعد جائحة كوفيد-19 أكبر تحول هيكلي، حيث توقع 68% من المستثمرين عودة أنشطة سلاسل التوريد، وتوقع 44% منهم سياسة حمائية، بينما توقع 42% منهم ضرائب أعلى.

وتصدر الاستثمار طويل الأجل في أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية والأسهم النامية قائمة الاستثمار الأكثر استقطاباً (60%). وكانت المرة الأخيرة التي توقع خلالها هذا العدد من المستثمرين أن تكون الأسهم الواعدة أدنى أداءً من الأسهم النامية في شهر ديسمبر 2007.