الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

أسعار النفط عند أعلى مستوى منذ مارس

أسعار النفط عند أعلى مستوى منذ مارس

(أرشيفية)

ارتفعت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم عند أعلى مستوى منذ 10 مارس السابق، وذلك بدعم انخفاض مخزونات الخام الأمريكية، وتراجع إنتاج المنتجين الرئيسيين.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم يوليو المقبل 34.18 دولار للبرميل، بارتفاع 2.05%. وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم الشهر القادم 1.59% إلى مستوى 36.32 دولار للبرميل.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع مخزونات الخام الأمريكي بمقدار 5 ملايين برميل الأسبوع الماضي، بأكثر من التوقعات، فضلاً عن تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط بنحو 100 ألف برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى 11.500 مليون برميل يومياً.


وتلقت الأسعار دعماً في الفترة الأخيرة جراء التخفيضات الكبيرة المقرة من منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» وحلفائها كروسيا والولايات المتخدة الأمريكية. واستفادت أسعار النفط أيضاً من عودة الطلب على الخام وذلك مع اتجاه العديد من البلدان لتخفيف قيود الإغلاق.


ورغم تلك العوامل، فإن مخاوف التأثير الاقتصادي الدائم لفيروس كورونا وخاصة على الولايات المتحدة أكبر مستهلك في العام تمارس بعض الضغوط على الأسعار، علماً بأن صانعي السياسة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي تعهدوا باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لدعم الاقتصاد الأمريكي.