الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بريطانيا تعيد افتتاح الأسواق مطلع يونيو لإنقاذ الاقتصاد

بريطانيا تعيد افتتاح الأسواق مطلع يونيو لإنقاذ الاقتصاد

لندن. (أرشيفية)

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الأسواق وصالات عرض السيارات في إنجلترا ستكون قادرة على إعادة فتح أبوابها اعتباراً من مطلع يونيو بمجرد أن تتمكن من تطبيق الإجراءات الخاصة بمحاربة الفيروس التاجي كورونا وذلك بهدف حماية المتسوقين والعمال.

ومن المتوقع إعادة افتتاح جميع منافذ البيع بالتجزئة الأخرى غير الضرورية، بما في ذلك المحال التي تبيع الملابس والأحذية والألعاب والأثاث والكتب والإلكترونيات، إضافة إلى الخياطين وبيوت المزادات واستوديوهات التصوير الفوتوغرافي والأسواق الداخلية، اعتباراً من 15 يونيو.

وقال جونسون في مؤتمر صحفي يومي في مكتبه في داونينغ ستريت إن بوسع حكومته السيطرة على انتشار الفيروس.


وحث الجمهور على الخروج وإنفاق المال في المتاجر عندما يتم موعد رفع القيود، قائلاً إن الحكومة تأمل في عودة الانتعاش للاقتصاد في الأشهر المقبلة.


وقال جونسون: "نعلم أن انتقال الفيروس أقل في الهواء الطلق وأنه من الأسهل اتباع إرشادات كورونا الآمنة في الأماكن المفتوحة". مضيفاً: "هذا يعني أنه يمكننا أيضاً السماح للأسواق الخارجية بإعادة فتحها بطريقة لا تدفع لإحداث موجة ثانية من الفيروس".

وأكد إعلان جونسون تقريراً سابقاً لـ"بلومبرغ" بأن الحكومة كانت تخطط لرفع قيود البيع بالتجزئة الشهر المقبل.

وتتحرك الحكومة لتخفيف الإغلاق من أجل المساعدة على إعادة الاقتصاد المتوقف إلى الحركة تدريجياً، بعد أن فقد ملايين العمال وظائفهم أو تم إجراؤهم خلال ذروة تفشي فيروسات التاجية.

وتتضمن الإجراءات التي يجب على المتاجر مراعاتها: وضع ملصق في نوافذها لإثبات الوعي بالإرشادات والالتزام بتدابير السلامة وتخزين العناصر المرتجعة لمدة 72 ساعة قبل وضعها مرة أخرى على أرضية المتجر ؛ وضع أغطية واقية على الأشياء الكبيرة التي يلمسها الجمهور مثل الأسرة أو الأرائك؛ والتنظيف المتكرر للأشياء والأسطح التي يتم لمسها بانتظام.

وتعمل اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية على جداول زمنية مختلفة للتخفيف من الإغلاق وهو الذي ستحدده الإدارة المحلية لتلك البلدان.