الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ناسا تختار شركات هندية لصنع جهاز تنفس منخفض الكلفة لمرضى كورونا

ناسا تختار شركات هندية لصنع جهاز تنفس منخفض الكلفة لمرضى كورونا

(رويترز)

اختارت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، 3 شركات هندية لصنع جهاز تنفس منخفض الكلفة، مصمم خصيصاً لمرضى (كوفيد-19).

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية في بيان اليوم، إن الشركات الهندية الثلاث هي: ألفا ديسجن تكنلوجيز وباهارات فورج وميديها سيرفو دريفيز. وكان النموذج الأول للوكالة، الذي تم إنشاؤه من قبل مهندسي مختبر الدفع النفاث في وكالة ناسا في 37 يوماً فقط، حصل على إذن الاستخدام في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 30 أبريل.

وتم تصميم جهاز التنفس الصناعي عالي الضغط، الذي يُطلق عليه فيتال (تقنية التدخل للتهوية التي يمكن الوصول إليها محلياً)، لاستخدام سُبع أجزاء جهاز التهوية التقليدي، بالاعتماد على الأجزاء المتاحة بالفعل في سلاسل التوريد، ويوفر خياراً أبسط وبأسعار معقولة لعلاج المرضى الحرجين مقارنة بأجهزة التهوية التقليدية لأولئك الذين يعانون من أعراض (كوفيد-19) الأكثر حدة.

وقالت وكالة ناسا إن تصميمها المرن يعني أنه يمكن تعديله للاستخدام في المستشفيات الميدانية. ويقدم مكتب نقل التكنولوجيا والشراكات المؤسسية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech)، الذي يمتلك براءات الاختراع والبرمجيات لشركة فيتال، ترخيصاً مجانياً للجهاز.

وقال مدير مكتب جيه بي إل للشراكات الاستراتيجية وعضو فريق قيادة فيتال، ليون ألكالاي، في بيان: «إن فريق فيتال متحمس للغاية لرؤية تقنيته مرخصة».

وأضاف: «نأمل أن تصل هذه التكنولوجيا إلى جميع أنحاء العالم، وأن توفر مصدراً إضافياً للحل للتعامل مع أزمة كوفيد-19 الحالية».

واختارت وكالة ناسا حتى الآن 21 شركة، 8 شركات أمريكية و13 شركة دولية (بما في ذلك 3 من الهند)، لجعل جهاز التنفس الصناعي مطوراً بمدخلات من الأطباء وشركات تصنيع الأجهزة الطبية.