الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

880 مليون دولار لدعم شركة الطيران الأرجنتيني لمواجهة كورونا

880 مليون دولار لدعم شركة الطيران الأرجنتيني لمواجهة كورونا

(أرشيفية)

قد تضطر الأرجنتين إلى تقديم ما لا يقل عن 880 مليون دولار من الإعانات هذا العام لإبقاء شركة الطيران الحكومية في حالة استقرار في ظل أزمة تداعيات كورونا الراهنة، مما يزيد من الضغط على الشؤون المالية الحكومية مع تسديدها ديوناً سيادية.

وقال رئيس الخطوط الجوية الأرجنتينية بابلو سيرياني إن النقص في ميزانية شركة النقل، من نحو 680 مليون دولار العام الماضي، سيستمر حتى يرتد الطلب، وهو أمر غير متوقع لبضع سنوات، بحسب وكالة بلوميبرغ.

وقال سيرياني «أحد شروط الربحية هو الطلب، ولن يكون ذلك طبيعياً حتى عام 2022». وتابع: «نحن نخطط لكبح الخسائر الهيكلية بطريقة مستدامة منذ ذلك الحين فصاعداً. هذا هو الأفق المعقول في هذه الحالة».

وشأن شركة الخطوط الجوية الأرجنتينية شأن شركات الطيران في جميع أنحاء العالم التي أصيبت عملياتها بالشلل بسبب تداعيات الفيروس التاجي. ونفذت الأرجنتين بعض الإجراءات الفترة الماضية لوقف انتشار الفيروس، مثل وقف الرحلات الجوية التجارية حتى مطلع سبتمبر.

ولكن في وسط تلك الأزمة تأتي شركة الخطوط الجوية الأرجنتينية على عكس شركات الطيران العالمية حيث تلتزم بالتغلب على الأزمة دون أي تسريح للعمال. 12 ألف موظف، بحسب سيرياني.

ومع ذلك، تخطط الشركة الآن لتعليق نحو 7.5 ألف عامل مؤقتاً في يونيو ويوليو، وفقاً لشخص مطلع على المحادثات مع ممثلي العمال.

واعتمدت الناقل الرئيسي للأرجنتين على الإعانات منذ تأميمها في عام 2008، لكن الفجوة تفاقمت بسبب انخفاض بنسبة 50% في البيزو، بالإضافة إلى الركود والتضخم اللذين أصابا اقتصاد البلاد.