الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

مساهمو «كامكو إنفست» يوافقون على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5%

مساهمو «كامكو إنفست» يوافقون على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5%
عقدت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 والتي وافقت على جميع البنود التي جاءت في جدول الأعمال وانتخبت مجلس إدارة لفترة الثلاث سنوات القادمة.

ووافقت الجمعية العامة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5% (5 فلس للسهم الواحد) أي ما يعادل 1.7 مليون دينار كويتي، والذي يمثل 56% من الأرباح المحققة.

كما انتخب المساهمون مجلس إدارة لفترة الثلاث سنوات القادمة ضم كل من الشيخ عبدالله ناصر صباح الأحمد الصباح (ممثل عن بنك الخليج المتحد ش.م.ب)، وانتصار عبدالرحيم حسن السويدي (عضو مستقل) ومسعود محمود حجي جوهر حيات (ممثل عن شركة الزاد العقارية)، والشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح (ممثل عن شركة الضيافة المتحدة العقارية)، وطارق محمد يوسف عبد السلام (ممثل عن شركة شمال افريقيا الأولى العقارية).


وعقدت الجمعية العامة برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة، انتصار عبدالرحيم السويدي، التي تلت تقرير مجلس الإدارة والذي تطرق إلى أهم إنجازات العام 2019 والتي كان منها الانتهاء من عملية الاندماج بطريق الضم مع بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بمثابة الهدف الرئيسي لتصبح كامكو إنفست شركة أكبر وأكثر تنافسية في قطاع خدمات الاستثمار في المنطقة وبالأخص إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية من خلال ذراع الشركة لأعمال الوساطة المالية (الشركة الأولى للوساطة المالية)، حيث أنهت الشركة الإجراءات القانونية لعملية الاندماج وتبادل الأسهم بنجاح في 12 ديسمبر 2019.


وقالت السويدي: «بلغ إجمالي الإيرادات خلال العام 26.9 مليون دينار كويتي (2018: 18.4 مليون دينار كويتي)، فيما بلغت الإيرادات من الرسوم والعمولات 19.1 مليون دينار كويتي (2018 :10.2 مليون دينار كويتي)، والتي تمثل 71.1% من إجمالي الإيرادات (2018 :55.7%) وقد حققت الشركة خلال العام أرباحاً صافية خاصة بمساهمي الشركة الأم بلغت 3.0 ملايين دينار كويتي (12.47 فلس للسهم الواحد) مقارنة بمبلغ 2.6 مليون دينار كويتي (10.77 فلس للسهم الواحد) في العام 2018».

وأضافت: «تتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبحقوق مساهمين خاصة بمساهمي الشركة الأم بلغت 56.4 مليون دينار كويتي في نهاية العام 2019 (2018: 35.7 مليون دينار كويتي) وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى (BBB)، وتصنيف قصير الأجل عند (A3) مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس».

بدوره، عرض الرئيس التنفيذي، فيصل منصور صرخوه، شرحاً مفصلاً عن الأداء التشغيلي للعام 2019 والذي شهد العديد من الإنجازات في شتى المجالات.

وعمل مديرو الثروات بشكل وثيق مع مختلف قطاعات الأعمال للاستفادة من خبراتهم المتنوعة لتزويد العملاء بحلول ونصائح متخصصة، وقد أدى ذلك إلى استقطاب عملاء جدد وتعزيز العلاقات مع العملاء الحاليين وزيادة حجم الاستثمارات في منتجات جديدة وقائمة.

وقال «صرخوه»: «بحجم أصول مدارة يبلغ 13.5 مليار دولار أمريكي مستثمرة في صناديق استثمارية ومحافظ في مختلف فئات الأصول والاستراتيجيات والمناطق الجغرافية المختلفة، صنفت وكالة موديز كامكو إنفست كخامس أكبر مدير أصول في منطقة الخليج العربي في تقريرها الصادر في سبتمبر 2019 حول إدارة الأصول في منطقة الخليج العربي».

وخلال العام، حظيت أعمال إدارة الأصول على تقدير واسع النطاق نظراً للأداء المميز لصناديق الاستثمار المدارة من قبل الشركة، وتم تصنيف ثلاثة صناديق استثمارية تديرها الشركة ضمن الصناديق الاستثمارية الأفضل أداءً في السوق الكويتي. كما اجتذب فريق عمل إدارة المحافظ الإستثمارية عدد من العملاء الجدد وتعزيز المنتجات والخدمات القائمة لتقديم مجموعة أوسع من الحلول الاستثمارية بما يتناسب مع مستوى تقبلهم للمخاطر.

من جهة أخرى، ركز فريق إدارة أصول الملكية الخاصة على تنفيذ خطط التخارج من الشركات المستثمر بها ونجح في تنفيذ صفقات تخارج ناجحة من استثمارات لأربعة صناديق خاصة باستثمارات الملكية الخاصة وتوزيع 116 مليون دولار أمريكي كعوائد من تلك التخارجات على مستثمري تلك الصناديق.

كما نجح فريق إدارة الاستثمارات العقارية في الاستحواذ على عقارين في الولايات المتحدة بقيمة إجمالية بلغت 262.3 مليون دولار أمريكي وأكمل صفقة تخارج ناجحة في المملكة المتحدة محققاً عائداً داخلياً على الاستثمار للعملاء بنسبة 10.53%.

وبنهاية العام 2019، كان إجمالي قيمة الاستحواذات العقارية التي نفذتها الشركة 11 عقاراً بقيمة استحواذ إجمالية بلغت 890 مليون دولار أمريكي وبمساحة إجمالية 4.2 مليون قدم مربع.

من جهة أخرى، نجح فريق إدارة أصول الحالات الخاصة في تطبيق استراتيجيات المحافظ الاستثمارية التي يقوم بإدارتها وأسفرت عن تحقيق تدفقات نقدية للعملاء بلغت قيمتها 739 مليون دولار أمريكي منذ تأسيسها في العام 2013، منها 273 مليون دولار أمريكي في العام 2019.

وخلال العام، نجح فريق العمل في الانتهاء من التخارج من محفظة بقيمة 40 مليون دولار أمريكي، وقع عقد إدارتها في يونيو 2015، وفقا لقيمة الأصول المستهدفة المتفق عليها مع العميل.

أما الاستثمارات المصرفية، فقد نفذ الفريق عشر صفقات بقيمة 1.6 مليار دولار أمريكي (483 مليون دينار كويتي) خلال العام 2019، ليرتفع بذلك اجمالي قيمة الصفقات الناجحة التي نفذها الفريق إلى 22.3 مليار دولار أمريكي منذ التأسيس في العام 1998. وتضمنت هذه الصفقات صفقتين لأسواق رأس المال بقيمة 105 مليون دينار كويتي، وثلاث صفقات في أسواق الدين بقيمة 247 مليون دينار كويتي وخمس صفقات خاصة بالاندماج والاستحواذ بقيمة 130 مليون دينار كويتي.

وخلال العام، قدمت الشركة خدمات استشارية في عملية تقديم العطاءات التي نظمتها هيئة أسواق المال في الكويت لتخصيص حصة استراتيجية تبلغ 50% في شركة بورصة الكويت للأوراق المالية (بورصة الكويت).

وأدت الإدارة الناجحة لهذه العملية المميزة إلى اجتذاب العديد من المستثمرين الدوليين والمحليين، بما أدى إلى الاكتتاب بالحد الأقصى المسموح به من قبل هيئة أسواق المال، وتمت تغطية الصفقة بعلاوة قدرها 73 في المائة عن الحد الأدنى المحدد للسعر. وتولى فريق العمل أيضاً دور مدير الاكتتاب العام الأولي للحصة المتبقية البالغة 50% في بورصة الكويت والتي تم طرحها بين الأول من أكتوبر والأول من ديسمبر 2019، وهي المرحلة الثانية من خصخصة بورصة الكويت.

وتم طرح الأسهم على المواطنين ولاقى إقبالاً كبيراً حيث بلغ عدد المستثمرين حوالي 83 آلاف مكتتب وبتغطية فاقت 8.5 ضعف مبلغ الطرح. وفي ظل هذا الأداء المميز، حصد فريق الاستثمارات المصرفية جائزة أفضل بنك استثماري للدين في الشرق الأوسط لعام 2019 من مجلة جلوبال فينانس.

كما واصلت شركة الأولى للوساطة المالية، ذراع الوساطة المالية لكامكو إنفست، تنفيذ استراتيجية تستهدف التركيز على الأسواق والموجهة للعملاء من المؤسسات بما أدى إلى زيادة حصتها السوقية في العام 2019.