السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«وارن بافيت» يحقق مكاسب مليارية من أسهم شركات التكنولوجيا

«وارن بافيت» يحقق مكاسب مليارية من أسهم شركات التكنولوجيا

واجه الملياردير وارن بافيت الكثير من الانتقادات خلال الأسابيع الماضية بسبب استثماراته، حيث دفع ذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى القول إن بافيت «ارتكب خطأ» بعد بيع أسهم شركات الطيران في أبريل الماضي. وقد فعل ذلك بعد أن تفاقمت معاناة القطاع في ظل توقف الرحلات الجوية وحركة الطيران بأغلب دول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا.

ولكن يبدو أن الجميع قد سلطوا الضوء على هذا الأمر، وتناسوا أن استثمارات شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للملياردير الأمريكي في شركة آبل، التي تمثل 40٪ من محفظتها الاستثمارية، قد ربحت 11 مليار دولار هذا العام، بحسب «بزنس إنسيدريس».

على الرغم من هذا الهجوم المكثف، ربما يكون بافيت قد فعل شيئاً صحيحاً على الأقل، حيث تمتلك بيركشاير هاثاواي أكثر من 5.5٪ من أسهم شركة آبل، وفقاً للبيانات المالية للشركة حتى نهاية مارس الماضي.

حيث بلغت حصة بيركشاير هاثاواي في شركة آبل نحو 72 مليار دولار في نهاية ديسمبر، مما يعني أنها حققت مكسباً يزيد على 11 مليار دولار على سهم واحد، وهو ما يمثل أكثر من 40٪ من قيمة محفظتها المالية، في بضعة أشهر.

وبالمثل، احتفظت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للملياردير الأمريكي، بنحو 993 مليون دولار من أسهم أمازون في نهاية ديسمبر، وفقاً للبيانات المالية للشركة. كما ارتفعت أسهمه في تيتان للتجارة الإلكترونية إلى مستوى قياسي هذا الأسبوع، ورفعت قيمة حصة بيركشاير إلى ما يقرب من 1.4 مليار دولار، حتى بعد أن سحبت 4 آلاف سهم أو نحو 0.7 ٪ في الربع الأول.

وصحيح أن العديد من أكبر حيازات بيركشاير هاثاواي - بما في ذلك بنك أوف أمريكا و كوكاكولا و أمريكان إكسبريس و ويلز فارجو - لا تزال منخفضة هذا العام. لكن مكاسبها في آبل و أمازون تظهر أن وارن بافيت لم يفقد لمسته بالأسواق تماماً.