الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

بوتين يرفع الضريبة على الأثرياء قبل أيام من التصويت على الإصلاحات

بوتين يرفع الضريبة على الأثرياء قبل أيام من التصويت على الإصلاحات

العاصمة الروسية موسكو. (أرشيفية)

اقترح الرئيس فلاديمير بوتين رفع ضريبة الدخل على الأثرياء الروس، قبل أيام من تصويت البلاد على الإصلاحات التي يمكن أن تبقيه في السلطة حتى عام 2036.

وفي خطاب متلفز للأمة، قال بوتين، إنه يدرس زيادة ضريبة الدخل السنوي بنسبة 13٪ والتي كانت ثابتة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن إلى 15٪ على كل ثري يملك أكثر من 5 ملايين روبل (72،833 دولاراً)، مشيراً إلى أن الأموال الإضافية التي ستجمع في هذا الشأن ستخصص لمساعدة الأطفال المرضى.

ووعد بوتين بتوسيع برنامج لمساعدة العائلات التي لديها قروض عقارية وتقديم مساعدة لمرة واحدة في الشهر المقبل تبلغ 10 آلاف روبل لكل طفل يبلغ عمره 16 عاماً، وهي تدابير قال إنها ستساعد على تجاوز تداعيات أزمة فيروس كوفيد-19.

وروسيا، التي سجلت ثالث أكبر عدد من حالات فيروسات التاجية في العالم، أنهت إغلاقها إلى حد كبير، ولكن من المتوقع أن تتسبب الأزمة في انكماش اقتصادي بنسبة 6٪ هذا العام.

كما اقترح بوتين خفض الضرائب على أرباح شركات تكنولوجيا المعلومات إلى 3٪ من 20٪. على الرغم من عدم وجود تفاصيل كافية، إلا أن الاقتراح دفع أسهم عملاق الإنترنت الروسي ياندكس إلى الارتفاع بأكثر من 3 ٪.

وجاء خطاب بوتين قبل تصويت وطني مدته 7 أيام يبدأ يوم الخميس حيث سيوافق الروس أو يرفضون مجموعة من الإصلاحات، بما في ذلك إصلاح يمكن أن يسمح لبوتين بخدمة فترتين أخريين في الكرملين بدلاً من التنحي عام 2024.