الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

«كابيتال إنتليجنس» تؤكد تصنيف العملات بالسعودية عند «+A»

«كابيتال إنتليجنس» تؤكد تصنيف العملات بالسعودية عند «+A»

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تصنيف العملات الأجنبية والمحلية على المدى الطويل للمملكة العربية السعودية عند «+A»، وتصنيف العملتين الأجنبية والمحلية بالمدى قصير الأجل عند A1، مع استمرار النظرة المستقرة.

وقالت الوكالة في تقرير حديث لها، إن التصنيف يعكس وجهة نظر كابيتال إنتليجنس بشأن تأثير انتشار فيروس كورونا على اقتصاد البلاد والتمويل الداخلي والخارجي إلا أن الائتمان الشخصي لا يزال مدعوماً بشكل كافٍ، ولاتزال التصنيفات مدعومة باحتياطيات نفطية كبيرة للغاية وقطاع مصرفي سليم.

وأضافت أن التصنيف مُقيد بالتنوع المحدود للاقتصاد والمخاطر الجيوسياسية والسياسية، بالإضافة إلى التداعيات الاقتصادية المتوقعة من فيروس كورونا.

وقالت الوكالة إن تراجع الطلب العالمي على النفط بسبب كورونا يضعف المالية العامة للمملكة، متوقعة انخفاض عائدات النفط بنسبة 42% خلال 2020، بسبب تراجع أسعار النفط وخفض إنتاج «أوبك+»، ويقابل ذلك جزئياً فقط إجراءات الحكومة لضبط المالية العامة.

وكشفت الحكومة السعودية مؤخراً عن إجراءات تشمل خفض الإنفاق العام بنحو 100 مليار ريال، وزيادة معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 15% بدلاً من 5%.

وتوقعت كابيتال إنتلجينس زيادة عجز الموازنة إلى 10.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2020 من 4.5% في 2019، وأن يظل مرتفعاً خلال العام المُقبل عند 8.2%.

وأشارت الوكالة إلى أن السيناريو الأساسي لديها بشأن النفط هو زيادة متواضعة في الأسعار خلال العام المقبل، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة عبء الدين الحكومي لسد عجز الموازنة.