الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

البحرين تبدأ حظر العمل وقت الظهيرة بالأماكن المكشوفة

البحرين تبدأ حظر العمل وقت الظهيرة بالأماكن المكشوفة

المنامة (أرشيفية)

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، عن بدء سريان تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة اعتباراً من يوم غد الأربعاء، خلال الفترة ما بين الساعة 12 ظهراً حتى الساعة الرابعة عصراً خلال شهري يوليو وأغسطس.

وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم، أن هذا القرار يأتي في إطار حرص المملكة على حماية العمال من الأمراض والإصابات المهنية خاصة في فترة الصيف التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة العالية.

وقالت الوزارة إنها استكملت استعداداتها للإشراف على تطبيق القرار المذكور، حيث ستبدأ حملات تفتيشية ميدانية على المواقع المستهدفة للتأكد من التزام نحو 30 ألف منشأة ينطبق عليها تطبيق القرار.

ومن جانبه، أكد وزير العمل البحريني، جميل بن محمد علي حميدان، على أهمية استمرار التزام المنشآت بهذا القرار، لافتاً إلى أن نسبة الالتزام في الأعوام السابقة كانت مثالية، ولم تقل عن 98%.

وأشار الوزير إلى ضرورة وأهمية توفير أصحاب العمل معدات العمل بأفضل مقاييس السلامة والصحة المهنية لتجنب العمال من الإصابات المحتملة جراء الطقس الحار والرطب.

وتابع: «الوزارة لن تتهاون في تسجيل المخالفات تجاه المنشآت غير الملتزمة، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حال وقوع المخالفة، ووفقاً للقرار سيعاقب كل من يخالف أحكام قرار حظر العمل وقت الظهيرة بالعقوبات المنصوص عليها في المادة (192) من قانون العمل الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012، والتي تنص على أنه يعاقب كل من يخالف أياً من أحكام الباب (15) والقرارات الصادرة تنفيذاً له بالحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر وبالغرامة التي لا تقل عن 500 دينار، ولا تزيد على 1000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين».