السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

العراق يبدأ تحقيقات فساد في وزارة الكهرباء

العراق يبدأ تحقيقات فساد في وزارة الكهرباء

بغداد. (أرشيفية)

قرر رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم، تشكيل لجنة برئاسة النائب الأول له، للتدقيق والتحقيق بتعاقدات وزارة الكهرباء، بسبب التدهور المستمر في المنظومة الكهربائية، والإخفاقات المتراكمة طوال السنوات السابقة، ووجود شبهات فساد إدارية ومالية، ومن أجل الوقوف على أسباب عدم تحقيق تقدمٍ واضحٍ في هذا القطاع ومحاسبة المقصرين، نقلاً عن بيان.

وبحسب البيان، فإن اللجنة تراجع تعاقدات الوزارة منذ عام 2006 حتى عام 2020، وهل حققت هذه المشاريع المصلحة العامة أم لا، وأعطى القرار اللجنة طلب الوثائق والمعلومات وطلب حضور أي شخص من المعنيين للإدلاء بإفاداتهم أو توضيح موقف أو بيان معلومات بشأن ذلك، على أن ترفع اللجنة نتائج التحقيق والتوصيات إلى رئاسة المجلس لعرضها على النواب لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وتضم اللجنة رؤساء لجان النفط والنزاهة والإعمار والاقتصاد ورئيس ديوان المراقبة ورئيس هيئة النزاهة بالإضافة إلى مدير عام التحقيقات في هيئة النزاهة.

وتعد مشكلة انقطاع الكهرباء أحد المشكلات الرئيسية في البلاد، وينتج العراق ويستورد نحو 15 ألف ميغاواط، بينما يحتاج 26 ألف ميغاواط لتغطية الاستهلاك الفعلي.

وفاقمت تداعيات فيروس كورونا، ومن ثم تراجع أسعار النفط منذ بداية العام الجاري، واستمرار فساد الوضع الاقتصادي للعراق، وسط توقعات للبنك الدولي تشير إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 9.7% خلال عام 2020، مقارنة بنمو 4.4% حققها عام 2019.