الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

أسعار الذهب ترتفع مع تصاعد التوترات الأمريكية الصينية

أسعار الذهب ترتفع مع تصاعد التوترات الأمريكية الصينية

أرشيفية

ارتفعت أسعار الذهب عالمياً خلال تداولات اليوم الخميس، صامداً عند أعلى سعر في 9 سنوات، مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وصعد سعر العقود الآجلة من الذهب تسليم أغسطس المقبل بنسبة 0.57% بما يعادل 10.70 دولار ليصل إلى 1875.80 دولار للأوقية.

وبلغ السعر الفوري للمعدن النفيس 1874.83 دولار للأوقية، بارتفاع 0.18% يقدر بـ3.42 دولار. وفي تلك الأثناء انخفض مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام سلة عملات رئيسية 0.07% عند مستوى 94.862.

واستفاد الذهب من تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين، فقد منحت الولايات المتحدة الصين 72 ساعة لإغلاق قنصليتها في هيوستن وسط اتهامات بالتجسس، مما يمثل تدهوراً كبيراً في العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم. ودعم الذهب أيضاً استمرار انخفاض عائدات السندات الأمريكية، وضعف الدولار بشكل كبير، مع عمليات جني الأرباح بأسواق الأسهم الآسيوية.

وإلى جانب ذلك فقد استفاد الذهب من آمال إقرار الولايات المتخدة الأمريكية إجراءات تحفيز جديدة خلال الشهر الجاري، بما يدعم المعدن الأصفر الذي يعد أداءة للتحوط ضد انهيار العملة والتضخم. وأظهرت بيانات اقتصادية تقلص نشاط المصانع في اليابان للشهر 15 على التوالي في يوليو، مما يشير إلى أن النشاط الاقتصادي المنخفض بسبب الوباء يمتد إلى الربع الثالث، ويترقب المستثمرون صدور بيانات ثقة المستهلك في أوروبا بوقت لاحق من اليوم.