الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

تحسن ثقة الشركات بالاقتصاد الألماني للشهر الثالث على التوالي

تحسن ثقة الشركات بالاقتصاد الألماني للشهر الثالث على التوالي

أرشيفية

أظهر مسح اليوم لمعهد «إيفو» أن ثقة الشركات الألمانية في الاقتصاد انتعشت في يوليو، لتسجل ارتفاعاً للشهر الثالث على التوالي، مع عودة الأنشطة الاقتصادية وتخفيف قيود التباعد الاجتماعي التي كانت مفروضة للسيطرة على تفشي كورونا.

وقال معهد إيفو في مسحه لشهر يوليو إن مؤشر مناخ الأعمال ارتفع إلى 90.5 نقطة من 86.3 نقطة في يونيو الماضي، وكانت الشركات أكثر رضا بشكل ملحوظ عن وضع أعمالها الحالي. كما أنهم متفائلون بشأن الأشهر القادمة وأن الاقتصاد الألماني يتعافى تدريجياً.

وأوضح المعهد أن الثقة بالقطاع الصناعي لأكبر اقتصاد أوروبي تحسنت مرة أخرى بشكل ملحوظ، كما لم يعد تقييم الشركات الصناعية لوضعها الحالي ضعيفاً تماماً كما كان في الأشهر السابقة.

وتتوقع الشركات الصناعية نمو الأعمال مرة أخرى في الأشهر المقبلة، مع زيادة استخدام القدرات من 70.4% إلى 74.9%، لكنه لا يزال أقل بكثير من متوسطه الطويل الأجل البالغ 83.5%.

أما القطاع الخدمي، فارتفع مؤشر مناخ الأعمال بقوة وهو الآن في منطقة إيجابية، حسب المسح، بالإضافة إلى أن مقدمي الخدمات راضون بشكل واضح عن وضعهم الحالي. كما شهدت توقعاتهم للأشهر المقبلة تحسناً كبيراً.

وأشار المسح إلى أن القطاع التجاري في ألمانيا شهد ارتفاعاً بعد أن قامت الشركات بتعديل تقييماتها للوضع الحالي وتوقعاتها للأشهر القادمة بشكل تصاعدي على نحو ملحوظ، لا سيما تحسن الأعمال في مجال البيع بالتجزئة.

وفي قطاع البناء، رصد المسح، استمرار تحسن مناخ الأعمال وكانت شركات البناء أكثر ارتياحاً لوضعها الحالي فيما كانت توقعاتهم أقل تشاؤماً.