الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«فاو»: زيادة أسعار الغذاء عالمياً للشهر الثاني على التوالي

«فاو»: زيادة أسعار الغذاء عالمياً للشهر الثاني على التوالي

قالت منظمة الأغذية والزراعة، التابعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في يوليو الماضي بقيادة الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر، لتسجل ارتفاعاً للشهر الثاني على التوالي، مع تراجع حدة تفشي فيروس «كوفيد-19».

وذكرت «فاو»، في تقريرها الشهري، أن متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، سجل 94.2 نقطة في يوليو الماضي، مقابل رقم معدل بشكل طفيف في يونيو بلغ 93.1 نقطة.

وأضافت أن الشهر الماضي شهد زيادات أخرى في أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر، فيما تراجعت الأسعار في أسواق اللحوم مع قيمة مستقرة في المجمل لمؤشر أسعار الحبوب.

وتابعت المنظمة أن مؤشر أسعار الزيوت النباتية ارتفع بنسبة 7.6% في يوليو، ليبلغ أعلى مستوى في 5 أشهر، بعد أن تلقى زيت النخيل دعماً من تباطؤ متوقع في الإنتاج، وانتعاش الطلب العالمي، ونقص العمالة المهاجرة طويل الأمد.

في حين حصل زيت الصويا وزيت بذور الشلجم تباعاً على دعم من شح الإمدادات في البرازيل وتجدد في الطلب في أوروبا.

وقالت المنظمة إن جميع منتجات الألبان التي تابعتها ارتفعت الشهر الماضي، مما ساعد مؤشر منتجات الألبان على الارتفاع 3.5% والعودة للصعود متجاوزاً مستوى ما قبل كورونا.

وزاد متوسط أسعار السكر 1.4% بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة وانخفاض الإنتاج، بسبب الجفاف في تايلاند، والذي عادله بشكل جزئي طحن السكر بكميات كبيرة في البرازيل.

وهبط مؤشر فاو لأسعار اللحوم 1.8% على أساس شهري، بينما سجل تراجعاً بنسبة 9.2% مقارنة بيوليو 2019.