الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

مسح: الشركات الألمانية أكثر تفاؤلاً بالاقتصاد خلال أغسطس

مسح: الشركات الألمانية أكثر تفاؤلاً بالاقتصاد خلال أغسطس

أي بي أيه.

أظهر مسح لمعهد «إيفو»، أن ثقة الشركات الألمانية في الاقتصاد تواصل التحسن للشهر الرابع على التوالي خلال أغسطس الحالي، لتعكس أن الاقتصاد الألماني في طريقه للانتعاش.

وقال معهد إيفو في مسحه لشهر أغسطس، اليوم الثلاثاء، إن مؤشر مناخ الأعمال ارتفع إلى 92.6 نقطة من 90.4 نقطة في يوليو الماضي، بعد أن قيمت الشركات وضع أعمالها الحالي بشكل إيجابي أكثر من الشهر الماضي وكانت توقعاتهم أيضاً أكثر تفاؤلاً قليلاً.

وأوضح المعهد أن تقييمات القطاع الصناعي -لأكبر اقتصاد أوروبي- سجلت قفزة لأعلى خلال الشهر الحالي، إلا أن العديد من الشركات الصناعية تعتبر أعمالها الحالية سيئة، وكانت التوقعات للأشهر القادمة أكثر تفاؤلاً مرة أخرى.

وحسب المسح، ارتفع مؤشر مناخ الأعمال بقوة في قطاع الخدمات، وكان مقدمو الخدمات أكثر سعادة بالتأكيد مع وضع أعمالهم الحالي، كما تحسنت توقعاتهم للأشهر الستة المقبلة بشكل أكبر.

أما على صعيد قطاع التجارة، فأظهر المسح تحسن مناخ الأعمال بشكل ملحوظ، وكانت الشركات أكثر ارتياحاً إلى حد ما لوضعها الحالي، مع ذلك فإن تشاؤمهم بشأن الأشهر المقبلة لم يتغير تقريباً، في حين توقع تجار الجملة تراجع مناخ الأعمال.

وأشار المسح إلى استمرار تحسن ثقة العاملين في قطاع البناء بمناخ الأعمال، وكانت شركات البناء مرة أخرى أكثر سعادة بوضعها الحالي -ومع ذلك لا تزال توقعاتهم متشائمة- وإن كانت أقل من الشهر الماضي.