الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
«الرؤية»

«الرؤية»

الصندوق السيادي السعودي يستثمر في شركة إعمار المدينة الاقتصادية مقابل ديون

أبرمت شركة إعمار المدينة الاقتصادية صاحبة امتياز مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، اتفاقية اكتتاب سيدخل بموجبها صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، كمستثمر في الشركة عن طريق إصدار الشركة 283.33 مليون سهم عادي جديد، بالقيمة الاسمية البالغة 10 ريالات سعودية للسهم الواحد مقابل ما على الشركة من ديون بموجب حوالة قرض من وزارة المالية السعودية بقيمة 2.833 مليار ريال (755 مليون دولار).

وبحسب بيان للشركة، اليوم، فإن المناقشات تجري بين وزارة المالية والصندوق بشأن قيام وزارة المالية بحوالة جزء من القرض الممنوح للشركة بموجب عقد القرض المبرم فيما بين الشركة ووزارة المالية إلى الصندوق. ووقع الصندوق والشركة وكبار مساهميها شركة دايم الحديثة لإدارة العقارات وشركة إم إي رويال كابيتال وشركة إعمار الشرق الأوسط وشركة إم إي استراتيجيك انفستمنتس وشركة إم إي هولدينجز وشركة إم إي بارتنرز، اتفاقية الاكتتاب أمس.

وبموجب الاتفاقية، تصبح حصة الصندوق بعد الاكتتاب 25% من أسهم أعمال المدينة الاقتصادية بعد زيادة أسهمها بنحو 33%، ليصبح إجمالي عدد الأسهم بعد الزيادة 1.133 مليار سهم، مقارنة بـ850 مليون سهم قبل الزيادة.

وأبدت وزارة المالية في خطاب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، عدم ممانعتها مبدئياً بإبرام الشركة لاتفاقية الاكتتاب، شريطة أن يكون تنفيذ اتفاقية الاكتتاب معلقاً على شرط انتهاء جميع الإجراءات المتعلقة بحوالة القرض، وأن تكون رسملة الدين لصالح الصندوق متعلقة فقط بالجزء من القرض الذي سيتم تحويله إلى الصندوق بموجب حوالة القرض، وبما لا يتعارض مع شروط اتفاقية حوالة القرض التي ستُبرم بين وزارة المالية والصندوق بهذا الشأن.

وتخضع اتفاقية الاكتتاب للحصول على موافقة هيئة السوق المالية على زيادة رأس مال الشركة عن طريق تحويل الديون، وذلك من خلال إصدار 283.33 مليون سهم عادي جديد للصندوق مقابل كامل القرض المستحق بموجب حوالة القرض والبالغة قيمته 2.833 مليار ريال، ليصبح رأس المال بعد الزيادة 11.33 مليار ريال، وتخضع الاتفاقية كذلك للحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة على زيادة رأس المال وتعديل النظام الأساس للشركة نتيجة لذلك، والحصول على موافقة السوق المالية السعودية (تداول) على إدراج الأسهم الجديدة.

#بلا_حدود