الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ثروة أغنى 5 أثرياء في الصين ترتفع 90 مليار دولار منذ بداية العام

ثروة أغنى 5 أثرياء في الصين ترتفع 90 مليار دولار منذ بداية العام

ارتفعت ثروات أغنى 5 رجال أعمال صينيين بنحو 89.9 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للأثرياء، في استفادة واضحة من تداعيات جائحة كورونا، رغم خسائرهم الكبيرة بداية الجائحة، ليعودوا لتقليص الخسائر ورفع ثرواتهم مع هدوء وتيرة انتشار الفيروس، الذي تفشى في مدينة ووهان الصينية لأول مرة على مستوى العالم قبل أن ينتشر في جميع أرجاء المعمورة.

واستحوذ على النصيب الأكبر من زيادة الأرباح رجل الأعمال الصيني تشونغ شانشان (Zhong Shanshan) مستفيداً من طرح شركته العملاقة للمياه المعبأة «Nongfu Spring»، صاحبة أكبر حصة سوقية في مياه الشرب المعبأة في الصين، في بورصة هونغ كونغ، جمعت خلاله 1.1 مليار دولار، لتصنف كأحد أكبر الاكتتابات في تاريخ البورصة خلال العام الجاري، ويمتلك المؤسس تشونغ شانشان، حصة تبلغ 84.4% بعد الطرح ضاعفت ثروته 3 مرات بسبب ارتفاع قيمتها السوقية.

وضاعف الاكتتاب ثروة تشونغ شانشان بنحو 3 مرات، مقارنة بنحو 18.9 مليار دولار قبل الاكتتاب، وهو مزارع وصحفي سابق، وأسس شركة المياه المعبأة عام 1996، ويُلقب في أوساط رجال الأعمال الصينيين باسم «الذئب الوحيد»، نظراً لشخصيته المتفردة.

وربح جاك ما، أغنى رجل في الصين وفقاً لمؤشر بلومبيرغ، 10.7 مليار دولار خلال العام الجاري، مستفيداً من انتعاش شركات التجارة الإلكترونية بسبب تداعيات جائحة كورونا وتفضيل المستهلكين للشراء الإلكتروني، لتصل ثروته إلى 57.3 مليار دولار، منذ بداية العام حتى الآن.

وارتفعت ثروة رجل الأعمال الصيني ما هواتينج الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا «تينست»، والمُلقب بـ«بوني ما»، وتعني «المهر»، 15 مليار دولار منذ بداية العام الجاري حتى الآن، لتصل ثروته إلى 53.6 مليار دولار، يحتل بها المرتبة الثانية على مستوى الصين والمرتبة 21 عالمياً وفقاً لمؤشر بلومبيرغ، بينما يحتل جاك ما المرتبة 18 عالمياً.

وربح رائد الأعمال الصيني كولين هوانغ البالغ من العمر 40 عاماً مؤسس منصة التجارة الإلكترونية الشعبية Pinduoduo، نحو 9.51 مليار دولار لتصل ثروته 29.1 مليار دولار، يحتل بها الترتيب الرابع على مستوى الصين، ويحتل المركز الـ38 عالمياً بين أثرياء العالم وفقاً لمؤشر بلومبيرغ.

وجاء ارتفاع ثروة كولين هوانغ عقب ارتفاع أسعار أسهم شركته ببورصة نيويورك، وذلك مع انتعاش التجارة الإلكترونية بسبب جائحة كورونا، وحققت شركته عائدات نحو 4.2 مليار دولار خلال عام 2019، وتلقى دعماً من شركة Tencent المملوكة لرجل الأعمال الصيني ما هواتينغ.

وبدأ كولين هوانغ، مسيرته العملية كمهندس برمجيات في المقر الرئيسي لشركة غوغل، عام 2004، عقب حصوله على درجة الماجستير في علوم الحاسب من جامعة ويسكونسن، وكان تلقى تعليمه الأولي في مدينة هانغتشو الصينية، ودرس في جامعة تشجيانغ، وعاد للصين مرة أخرى في 2006، للمشاركة في تأسيس «غوغل تشاينا»، وأسس أول شركة له عقب ذلك في 2007، عبارة عن موقع للتجارة الإلكترونية، وباعه بعد 3 سنوات.

وفي عام 2015 أسس شركته للتجارة الإلكترونية، وتمكّن من الحصول على تمويل بنحو 100 مليون دولار لدعم نمو الشركة، قبل أن تقفز ثروته بطرحها في بورصة نيويورك عام 2018، بعد جمع 1.63 مليار دولار لتسجل رابع أكبر طرح عام في الولايات المتحدة خلال 2018، وتصعد القيمة السوقية للشركة عقب أيام من الاكتتاب لتتجاوز 30 مليار دولار، ويظل كولين هوانغ محتفظاً بنحو 46.8% من حصته في أسهم الشركة.

وارتفعت ثروة خامس أغنى رجل على مستوى الصين وهو «وليام دينج» الرئيس التنفيذي لشركة ألعاب الهواتف المحمولة عبر الإنترنت «نيتياس»، بنحو 9.86 مليار دولار، منذ بداية العام حتى الآن لتصل ثروته إلى 28.5 مليار دولار، يحتل بها المركز الـ39 عالمياً.