الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

العراق والأردن يوقعان اتفاقاً للربط الكهربائي

العراق والأردن يوقعان اتفاقاً للربط الكهربائي

وقّع العراق والأردن، اليوم، عقداً لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، يتضمن تزويد العراق بـ1000 غيغاواط/ ساعة سنوياً كمرحلة أولى، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، تتبعها مرحلة ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

ويبدأ الأردن تزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وإنشاء خط الربط الكهربائي الذي يربط محطة الريشة الجديدة بمحطة تحويل القائم في العراق، بطول نحو 300 كم، وسيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهراً من تاريخ توقيع العقد، ومن شأن الربط أن يخفض التكاليف في محطات التوليد المطلوبة مستقبلاً ويرفع قدرات المحطات المنتجة للطاقة".

وتعد مشكلة انقطاع الكهرباء إحدى المشكلات الرئيسية في العراق، الذي ينتج ويستورد نحو 15 ألف ميغاواط، بينما يحتاج إلى 26 ألف ميغاواط لتغطية الاستهلاك الفعلي.

وتفاقمت تداعيات فيروس كورونا، ومن ثم تراجع أسعار النفط منذ بداية العام الجاري، واستمرار فساد الوضع الاقتصادي للعراق، وسط توقعات للبنك الدولي تشير إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 9.7% خلال عام 2020، مقارنة بنمو 4.4% حققها عام 2019.

ووقعت حكومتا السعودية والأردن، الشهر الماضي، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي بين شبكتي البلدين، ضمن خطة السعودية للربط مع دول المنطقة مثل الربط مع دول الخليج ومصر والعراق، ويجري العمل حالياً الربط مع مصر، كخطوة مهمة في الربط الكهربائي العربي.