الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أسعار النفط تتراجع مع استمرار الضغط على الطلب

أسعار النفط تتراجع مع استمرار الضغط على الطلب

أرشيفية.

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، مع استمرار فيروس كورونا في الضغط على الطلب العالمي من الخام.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم نوفمبر المقبل بنسبة 99% عند 39.85 دولار للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم نوفمبر القادم 0.91% عند 41.54 دولار للبرميل. ويتجه خام برنت لتسجيل أول خسارة شهرية في 6 أشهر، فيما يتجه خام نايمكس الأمريكي إلى أول خسارة شهرية له منذ أبريل، إذ ضغطت إعادة فرض قيود التنقل في بعض البلدان على التوقعات بشأن تعافي الطلب على الوقود، مع تسارع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة.

ويتم تصدير المزيد من النفط الخام من منتجي أوبك إيران وليبيا على الرغم من جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها للحد من الإنتاج، وكانت شركات الطاقة الأمريكية أضافت في الأسبوع الماضي منصات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثاني على التوالي.

وأعلن الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» محمد باركيندو أمس الأحد أن مخزونات النفط التجارية في دول المنظمة من المتوقع أن ترتفع قليلاً فقط فوق متوسط 5 سنوات في الربع الأول من عام 2021، قبل أن تنخفض إلى ما دون هذا المستوى لبقية العام.

من جانب آخر، أعلنت جمعية النفط والغاز النرويجية يوم الجمعة أن إضراباً عمالياً في النرويج - أحد أكبر منتجي النفط خارج أوبك - يهدد بخفض إنتاجها بمقدار 900 ألف برميل يومياً يوم 30 سبتمبر.

كما اندلع أحد أعنف الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان منذ عام 2016 خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أثار القلق بشأن الاستقرار في جنوب القوقاز، وهو ممر لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز إلى الأسواق العالمية.