الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

أرباح الصناعة الألمانية تتحسن ببطء مع استمرار تأثيرات كورونا

أرباح الصناعة الألمانية تتحسن ببطء مع استمرار تأثيرات كورونا

قال معهد إيفو للأبحاث الاقتصادية، إن أرباح القطاع الصناعي في ألمانيا تتحسن ببطء، في ظل استمرار تأثير جائحة كورونا المباشر على الشركات العاملة في أكبر اقتصاد أوروبي.

وأضاف المعهد، في استطلاع خاص نشره اليوم الخميس، أن مؤشر قياس أرباح الشركات الصناعية سجل سالب 32 نقطة في سبتمبر الماضي، من سالب 43 نقطة في مايو 2020.

ورصد الاستطلاع أنه قبل تفشي جائحة «كوفيد-19» تسبب الركود الصناعي في انخفاض المؤشر 7 نقاط تحت الصفر في سبتمبر 2019.

وتابع المعهد: «في صناعة الملابس ازداد قتامة الوضع في الواقع في سبتمبر، حيث انخفض المؤشر إلى -94 نقطة من -86 نقطة في مايو، كما انهارت الأرباح في صناعة الأدوية لينخفض مؤشرها إلى -7 نقاط من زائد 44 نقطة في مايو الماضي، أما في الصناعة الكيميائية يظل المؤشر سالباً عند -28 نقطة».

وأشار إلى أن مؤشر الشركات العاملة في إنتاج المعادن ومعالجتها ارتفع بشكل هامشي فقط إلى -79 نقطة من -81 نقطة في مايو، في حين تحسن الوضع في صناعة السيارات إلى حد ما، بينما لا يزال ضعيفاً، إذ ارتفع إلى -69 نقطة من -82 نقطة في مايو.

وبالنسبة لمصنعي الآلات والمعدات، ارتفع المؤشر إلى سالب 29 نقطة من سالب 48 نقطة في مايو، كما زاد مؤشر الأرباح لشركات صناعة الكهرباء والإلكترونيات إلى -25 نقطة من -42 نقطة في مايو.

ويرى المعهد الألماني أن تقييمات وضع الأرباح أصبحت مرة أخرى أكثر إيجابية في صناعة الأغذية، حيث ارتفع المؤشر من -6 نقاط في مايو إلى زائد 11 نقطة في سبتمبر.