الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ماذا حدث لثروة أغنى 5 أثرياء في قطاع الطاقة عالمياً؟

ماذا حدث لثروة أغنى 5 أثرياء في قطاع الطاقة عالمياً؟

أدى تراجع أسعار النفط والطلب عليه خلال العام الجاري إلى خسارة أغنى 4 أثرياء في قطاع الطاقة حول العالم نحو 13.5 مليار دولار منذ بداية العام الجاري حتى الآن، رغم تحقيق الهندي موكيش أمباني أغنى ثري مُصنف في قطاع الطاقة زيادة في ثروته بنحو 28.1 مليار دولار منذ بداية العام لتصل ثروته إلى 86.8 مليار دولار يحتل بها المركز الخامس عالمياً، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للأثرياء.

ورغم تصنيف أمباني ضمن قطاع الطاقة في مؤشر بلومبيرغ، إلا أن استثماراته في القطاع الرقمي قادت ثروته للزيادة بدعم من ارتفاع سهم «ريلينس إندستريز» بأكثر من الضعف من مستوياته المتدنية في مارس الماضي، عقب حصول وحدتها الرقمية على استثمارات أكثر من 15 مليار دولار من شركات بينها: غوغل وفيسبوك و«سيلفر لاك»، للمساعدة في تسريع تبني التقنيات الرقمية في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وخسر رجل الأعمال الروسي ليونيد ميخلسون، ثاني أغنى رجل في قطاع الطاقة على مستوى العالم، 4.75 مليار دولار منذ بداية العام الجاري حتى اليوم، لتصل ثروته إلى 19.8 مليار دولار وضعته في المركز 75 بين أثرياء العالم.

ويرأس ليونيد ميخلسون البالغ من العمر 65 عاماً، شركة Novatek، أكبر مزود للغاز الطبيعي غير المملوك للدولة في روسيا، ويستحوذ على نحو ربع أسهم الشركة المطروحة للتداول العام، وتنتج نحو 10% من الغاز في البلاد، ويمتلك 48.5% من أسهم شركة Sibur المنتجة للبتروكيماويات.

وخسر رجل الأعمال الروسي فاجيت اليكبيروف، نحو 7.34 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، لتهبط ثروته إلى 14.9 مليار دولار يحتل بها المركز 114 عالمياً، ويبلغ عمر اليكبيروف 70 عاماً، وهو رئيس مجلس إدارة شركة لوك أويل، المنتجة لنحو 2% من نفط العالم، ولديه استثمارات أخرى في المقاولات والإعلام، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للأثرياء.

ويعقبه في الترتيب بين أثرياء الطاقة في العالم مايكل قدوري، من هونغ كونغ، بثروة 10.1 مليار دولار، بعد خسارته نحو 662 مليون دولار منذ بداية العام الجاري حتى اليوم، ويصنف في المرتبة 182 عالمياً.

وتأتي ثروة من استحواذه على شركة CLP Holdings أكبر منتج للكهرباء في هونغ كونغ، وتتداول أسهمها في عدة بورصات منها الصين وتايوان والهند وأستراليا، ويمتلك حصصاً في شركات أخرى منها في إدارة الفنادق.

وخسر رجل الأعمال الأمريكي أوتري ستيفنز، خامس أغنى الأثرياء في قطاع الطاقة، نحو 776 مليون دولار، لتصل ثروته إلى 9.62 مليار دولار يحتل بها المركز 195 عالمياً.

ويمتلك ستيفنز شركة Endeavor Energy Resources, LP، العاملة بقطاع الطاقة وتمتلك حقول للنفط الصخري.