السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

شكوك التوصل لتحفيز أمريكي تضغط على مؤشرات الأسهم الأوروبية في المستهل

شكوك التوصل لتحفيز أمريكي تضغط على مؤشرات الأسهم الأوروبية في المستهل

استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الخميس على تراجع، بعد ظهور شكوك بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة مساعدات أمريكية جديدة لفيروس كورونا قبل الانتخابات. وانخفض مؤشر ستوكس 600 هامشياً بنسبة 0.86%، عند النقطة 357.69، كما هبط داكس الألماني 1.18% عند 12409.17 نقطة. وتراجع كاك الفرنسي بنسبة 1.04% إلى النقطة 4803.86، وانخفض فوتسي إم أي الإيطالي بنسبة 0.94% إلى النقطة 18907.03.

وفي ذلك التوقيت، انخفضت العملة الأوروبية الموحدة «اليورو» أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.09%، عند 1.1850 دولار.

وواجهت محادثات التحفيز بين المشرعين الأمريكيين انتكاسة يوم الأربعاء، عندما اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الديمقراطيين بعدم استعدادهم للتوصل إلى حل وسط بشأن المساعدات، على الرغم من التقارير عن حدوث بعض التقدم في وقت سابق اليوم.

وفي تأكيد على الحاجة إلى دعم مالي إضافي، قال محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، لايل برينارد، إن الانتعاش الاقتصادي غير منتظم وغير مؤكد، وسيتطلب دعماً مستمراً لضمان أن يصبح واسع النطاق ومستداماً.

ويحول المستثمرون انتباههم الآن إلى المناظرة الرئاسية الأمريكية الأخيرة بين ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، وطلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة المقرر إجراؤها في وقت لاحق من اليوم.

كما يتركز اهتمام المستثمرين على نتائج الربع الثالث للشركات، والتي تعد المحرك الرئيسي للتداولات، فقد تراجعت شركة الخطوط الجوية البريطانية بنسبة 3.8% في التعاملات المبكرة، بعد أن سجلت خسارة قدرها 1.3 مليار يورو في الربع الثالث، وتراجعت أسهم داسو سيستيمز 6.8% على الرغم من أن صانع البرمجيات الفرنسي سجل ارتفاعاً سنوياً طفيفاً في صافي أرباح الربع الثالث.