السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

إقليم كردستان العراق يؤكد التزامه بخفض إنتاج النفط وفقاً لاتفاق «أوبك+»

إقليم كردستان العراق يؤكد التزامه بخفض إنتاج النفط وفقاً لاتفاق «أوبك+»

قال المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، جوتيار عادل، إن حكومة الإقليم التزمت بخفض إنتاجها من النفط الخام، في ضوء الالتزام بمقررات اجتماعات أوبك بلس (+OPEC) بنسب عادلة تتناسب مع كميات النفط المنتجة من حقوله.

وأضاف في بيان اليوم، أن إنتاج الإقليم من النفط الخام لا يتجاوز الـ10% من إجمالي إنتاج العراق، وتابع: «ولا مانع لدى حكومة الإقليم الاستمرار في إجراءات التخفيض وفق النسبة العادلة التي يتم الاتفاق عليها، على أن تلتزم الحكومة الاتحادية بتأمين مستحقات الإقليم لتغطية نفقاته المالية مقابل الإيرادات النفطية التي يخسرها نتيجة خفض الإنتاج، وبخلافه لا يستطيع الإقليم إدارة شؤونه وتغطية نفقاته الأساسية وفي مقدمتها رواتب موظفيه».

وكان العراق أكد مؤخراً أن معدل التزامه باتفاق «أوبك+» تجاوز 100% في شهر أغسطس الماضي، وسيستمر عند هذا المستوى المرتفع، مع التعويض، في شهري أغسطس وسبتمبر، عن فائض الإنتاج السابق، الذي بلغ 850 ألف برميل يومياً، وذلك وفقاً لاتفاقية أوبك بلس.

وبلغت إيرادات النفط العراقية منذ بداية العام خلال 8 أشهر نحو 27.5 مليار دولار، مقابل نحو 53.1 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، نقلاً عن بيانات شركة تسويق النفط «سومو».

وفاقمت تداعيات فيروس كورونا، ومن ثم تراجع أسعار النفط منذ بداية العام الجاري، الوضع الاقتصادي للعراق، وسط توقعات للبنك الدولي تشير إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 9.7% خلال عام 2020، مقارنة بنمو 4.4% حققها عام 2019.