السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تزايد المخزونات وإصابات كورونا يواصلان الضغط على أسعار النفط

تزايد المخزونات وإصابات كورونا يواصلان الضغط على أسعار النفط

أرشيفية

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع مواصلة ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا، وزيادة المخزونات الأمريكية في الضغط على معنويات المستثمرين، وإثارة مخاوف تخمة المعروض النفطي.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم ديسمبر المقبل بنسبة 2.22%، عند 38.69 دولار للبرميل.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم ديسمبر القادم 40.50 دولار للبرميل، بتراجع 1.70%. وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 4.6 مليون برميل إلى 495.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، مقابل توقعات المحللين بزيادة 1.2 مليون برميل فقط. ويترقب المستثمرون صدور البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق من اليوم.

يأتي ذلك مع تراجع المخاوف بشأن تعطل الإمدادات من إعصار زيتا، فقد استعدت شركات الطاقة والموانئ على طول ساحل الخليج الأمريكي لمواجهة الإعصار الـ11 في الموسم، مع دخوله خليج المكسيك.

ولا تزال معنويات المستثمرين متأثرة بارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا، مع عدم وجود حزمة إغاثة مالية في الولايات المتحدة، وترقب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 3 نوفمبر. وكان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، أعلن يوم الثلاثاء، أنه من المرجح أن تأتي اتفاقية الإغاثة الاقتصادية من فيروس كورونا بعد الانتخابات، حيث يتعذر على البيت الأبيض تسوية الخلافات مع زملائه الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي وكذلك الديمقراطيين في الكونغرس.

يأتي ذلك مع خطط منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفائها لتقليص حجم تخفيضات الإنتاج في يناير من 7.7 مليون برميل يومياً إلى نحو 5.7 مليون برميل يومياً في يناير، ما يزيد الضغط أن إنتاج ليبيا من المتوقع أن يرتفع إلى مليون برميل يومياً في الأسابيع المقبلة، ما يعقد جهود أعضاء وحلفاء آخرين في أوبك لتقييد الإنتاج.