السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أداء مرتفع للدولار الأمريكي مع استمرار حالة عدم اليقين

أداء مرتفع للدولار الأمريكي مع استمرار حالة عدم اليقين

الدولار الأمريكي. (أرشيفية)

ارتفع أداء الدولار الأمريكي عالمياً أمام عدة عملات رئيسية اليوم الأربعاء، لاستمرار حالة عدم اليقين نتيجة الانتشار السريع لفيروس كورونا في جميع أنحاء القارة، وترقب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مع تأجيل إقرار التحفيز المالي. وفي ذلك التوقيت، صعد مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية بنسبة 0.66% إلى مستوى 93.558 نقطة.

وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة - اليورو - أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.60% عند 1.1725 دولار، كما هبط الجنيه الاسترليني مقابل العملة الأمريكية 0.63% إلى 1.2962 دولار. وارتفع أداء الورقة الخضراء أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.30% مسجلاً 0.9114 فرنك، بينما انخفض الدولار مقابل الين الياباني بـ0.10% إلى 104.32 ين.

واتجهت أنظار المساهمين خلال تعاملات اليوم إلى الدولار باعتباره ملاذاً آمناً، تاركين سوق الأسهم مع استمرار تأثر معنويات المستثمرين بارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة بالأيام الأخيرة، ما أدى إلى إقرار مزيد من إجراءات التقييد في العديد من البلدان.

وأشارت التقارير إلى أن فرنسا قد تتجه نحو إغلاق وطني في محاولة لاحتواء تفشي المرض. كما أبلغ البر الرئيسي للصين عن أكبر عدد من الحالات الجديدة اليومية لأكثر من شهرين اليوم، في حين أن الولايات المتحدة تشهد تسجيل حالات قياسية ودخول المستشفيات في أجزاء من الغرب الأوسط.

وعلى صعيد اللقاحات، قالت شركة فايزر إن البيانات المأخوذة من المرحلة الأخيرة من تجربة لقاحها الذي تم تطويره جنباً إلى جنب مع شركة بوين تيك الألمانية لن تكون متاحة على الأرجح إلا بعد الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر، بينما قال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إن اللقاحات من غير المرجح أن تكون متاحة في جميع أنحاء أوروبا حتى عام 2022.

وكان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب أعلن يوم الثلاثاء بأنه من المرجح أن تأتي اتفاقية الإغاثة الاقتصادية من فيروس كورونا بعد الانتخابات، حيث يتعذر على البيت الأبيض تسوية الخلافات مع زملائه الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي وكذلك الديمقراطيين في الكونغرس.