الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

حرب الصادرات تشتعل بين الصين وأستراليا

حرب الصادرات تشتعل بين الصين وأستراليا

وصف وزير التجارة الأسترالي سيمون برمنجهام التقارير بشأن قيام الصين بعمليات حظر لصادرات بلاده الرئيسية بالـ«مزعجة جداً».

وأفادت تقارير بأن السلطات الصينية تعتزم فرض حظر على واردات من أستراليا تشمل النبيذ وسرطان البحر والسكر والفحم والنحاس والشعير والأخشاب، تصل قيمتها إلى 6 مليارات دولار أسترالي (4.4 مليار دولار أمريكي).

ولم تؤكد الحكومة الصينية رسمياً هذه التقارير التي أشارت إليها أيضاً «ذا جلوبال تايمز» التي تديرها الدولة.

وقال برمنجهام، الجمعة إنه على الرغم من أن الصين نفت اتخاذ إجراءات تمييزية ضد أستراليا، «لا يبدو أن هذا هو ما نراه في الوقت الحالي، هناك الكثير من التناقض فيما نراه ونسمعه».

وتابع: «نأمل أن تلتزم الحكومة الصينية بكلمتها، ويمكن حل هذه القضايا، ولكن ليس هناك من ينكر حقيقة أن نطاق ومدى المخاوف التي نسمعها مقلق للغاية».

وشهد الأسبوع الجاري، فرض قيود جمركية على واردات الصين من سرطان البحر من أستراليا بقيمة ملايين الدولارات. كما توقفت واردات الشعير والأخشاب، حيث ادّعت الجمارك الصينية أن الشحنات ربما تكون ملوثة.

وشهدت العلاقات بين الصين وأستراليا توتراً على نحو متزايد خلال العام الجاري، بعدما أيدت كانبرا دعوات الولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق في نشأة فيروس كورونا المستجد.

وخلال الأشهر الأخيرة، فرضت الصين قيوداً تجارية على وارداتها من النبيذ والشعير ولحوم الأبقار من أستراليا. كما ثارت مخاوف بشأن تغييرات في شروط استيراد الفحم والقطن.

ودعا نواب حزب العمال المعارض في أستراليا رئيس الوزراء موريسون إلى «دعم الصادرات الأسترالية».

يشار إلى أن الصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا، ووصل إجمالي وارداتها منها في 2019-2018 إلى 235 مليار دولار أسترالي.