الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

«الإيكاو» تحدّث الإرشادات الخاصة بالتنقل الجوي لإعادة ثقة الجمهور بالسفر

«الإيكاو» تحدّث الإرشادات الخاصة بالتنقل الجوي لإعادة ثقة الجمهور بالسفر

أقر مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو» تحديثات جديدة للمبادئ التوجيهية، تركز بشكل أساسي على التطورات التكنولوجية والطبية في مكافحة جائحة كورونا، بهدف إعادة ثقة الجمهور في السفر، بعد تضرر هذا القطاع بشكل كبير بسبب الأزمة.

ودعت منظمة «الإيكاو» في بيان، الدول إلى اعتماد المبادئ المحدثة وفقاً للمعايير المتبعة في كل بلد، ووفقاً لحالتها الطبية المحلية حالياً، وأولوياتها، بما في ذلك النظافة العامة، والكمامات، وأغطية الوجه، والفحص الطبي، والكشف عن الحالة الصحية.

وتنص المعايير على أن الطائرة يجب أن تكون مجهزة بمجموعة أدوات وقائية عالمية متاحة لاستخدام أفراد طاقمها في إدارة حوادث اعتلال الصحة المرتبطة بحالة يُشتبه في أنها مرض معدٍ، وأن يتم تدريب الطاقم بشكل مناسب على استخدام هذه الحزمات.

وخلال الرحلات الجوية عالية الخطورة من وإلى المناطق التي يوجد بها انتقال للعدوى، يمكن وضع كاميرات حرارية ذكية لفحص الركاب القادمين، بالتنسيق مع سلطات الصحة العامة.

وبحسب «الإيكاو»، فإنه يتم تطهير الطائرات بين الرحلات الجوية وفقاً لمعايير المنظمة، كما أن الاحتمالية الحالية للإصابة بالفيروس على متن الطائرات منخفضة للغاية.

وأضافت أنه من التدابير المتبعة أثناء السفر، بذل الجهود لتوفير عملية سريعة لاستلام الأمتعة، والتأكد من عدم اضطرار الركاب للانتظار لفترات طويلة، والتأكد من تنظيف وتطهير مواقع الاستلام بين الرحلات الجوية بشكل متكرر، والتنظيف المتكرر لأزرار المصاعد والقضبان وعربات الأمتعة.

وأوصت المنظمة بالتأكد من زيادة استخدام تكييف الهواء وأنظمة الترشيح الفعَّالة للحفاظ على نظافة الهواء، وتقليل إعادة الدوران، وزيادة نسبة الهواء النقي، والحفاظ على التباعد البدني بين المسافرين أثناء القيام بإجراءات السفر.

وقال رئيس مجلس الإيكاو، سلفاتوري سكياكيتانو: «نحث البلدان على اتباع هذه الإرشادات المحدثة لموائمة تدابيرها، مع الحفاظ على خصوصية كل دولة في تنفيذ تدابير تخفيف إضافية أو بديلة وفقاً لاحتياجاتها وظروفها الخاصة».

وتحث المنظمة الدول بقوة على تبادل المعلومات بشكل فعَّال مع الدول الأخرى والدخول في مناقشات ثنائية أو متعددة الأطراف مع بعضها البعض في مجال الرعاية الصحية الأولية بطريقة منسقة للتصدي لجائحة «كوفيد-19».

وأضاف رئيس المجلس: «هذا يوضح الأهمية الحاسمة للتنسيق العالمي والإقليمي بشأن وضع تدابير مقبولة بشكل متبادل».