الاحد - 24 يناير 2021
Header Logo
الاحد - 24 يناير 2021
No Image Info

بعد زيادة عددها عالمياً.. ما هي شركات «يونيكورن»؟

ظهر على السطح مؤخراً ما عُرف بشركات «يونيكورن»، لا سيما مع ارتباط تلك الشركات بمليارديرات وشركات كبرى تدعمها.

ومن بين تلك الشركات بقائمة «يونيكورن» شركة الذكاء الاصطناعي الصينية Bytedance، الشركة الأم لـTikTok، وتحتل صدارة شركات «يونيكورن» عالمياً.

وشركة «يونيكورن»، وتعرف باسم شركة أحادية القرن، يطلق على الشركات الناشئة والصاعدة التي يتخطى رأسمالها مليار دولار، وظهر المصطلح للمرة الأولى في عام 2013، وأطلق على شركات وادي السليكون بأمريكا، بعد أن حققت تلك الشركات الناشئة قفزة هائلة، وتخطت قيمتها السوقية حاجز مليار دولار، وهو أمر جرى تشبيه بالحيوان أحادي القرن الخيالي المذكور في الأساطير الإغريقية.

ويقدر عدد شركات يونيكورن في العالم حالياً بنحو 500 شركة، وتقدر قيمة أكبر 10 شركات يونيكورن في العالم حالياً بنحو 563.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، وفقاً لبيانات "AksjeBloggen".

وتحتل صدارة شركات «يونيكورن» في العالم شركة الذكاء الاصطناعي الصينية الشركة الأم لـ TikTok، بقيمة سوقية نحو 140 مليار دولار، وتأتي شركة «ديدي» لخدمات النقل الصينية في المركز الثاني بقيمة 62 مليار دولار، بينما تحتل شركة الفضاء Space X المملوكة للملياردير إيلون ماسك في المركز الثالث بقيمة 46 مليار دولار.

وخلال العام 2020، انضمت نحو 73 شركة إلى قائمة «يونيكورن»، وفقاً لبيانات سي بي إنسايت.

وتستحوذ الولايات المتحدة على النصيب الأكبر من شركات «يونيكورن» بعدد 236 شركة ناشئة، بينما تأتي الصين في المركز الثاني بعدد 182 شركة، لتستحوذ البلدان على نحو 85% من شركات «يونيكورن» في العالم.

#بلا_حدود