الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

مؤسس «فيسبوك» يخسر 4 مليارات دولار بسبب أزمة «واتساب»

مؤسس «فيسبوك» يخسر 4 مليارات دولار بسبب أزمة «واتساب»

واصل سهم شركة فيسبوك التراجع منذ بداية العام الجاري، وسط أزمة تحيط بسياسة الخصوصية في تطبيق واتساب التابع لشركة فيسبوك،

وبلغت نسبة تراجع سهم فيسبوك نحو 4.4% منذ بداية 2021، حتى نهاية تعاملات أمس الثلاثاء، ليصل سعره إلى نحو 261.1 دولار للسهم.

وبالتوازي مع ذلك خسر الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربيرغ، نحو 4.39 مليار دولار من ثروته منذ بداية العام 2021، لتصل إلى نحو 99.2 مليار دولار، يحتل بها المركز الخامس عالمياً وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وبدأت الأزمة، بإعلان تطبيق واتساب، الأكثر استخداماً عالمياً، تعديل شروط الخصوصية لمشاركة بيانات خاصة بالمستخدمين مع شركته الأم فيسبوك، وكذلك تطبيقا إنستغرام وماسينجر، إلا أن التطبيق قرار تأجيل تنفيذ تلك الشروط إلى 15 مايو المُقبل.

وأدت الأزمة إلى زيادة إقبال المستخدمين على تطبيقات أخرى للمراسلة تصدرها تيلغرام وسينغال، وأعلن تطبيق تيلغرام مؤخراً عن زيادة عدد مستخدميه النشطين لأكثر من 500 مليون مستخدم، منهم 25 مليون مستخدم انضموا خلال 72 ساعة فقط، فيما شهد تطبيق سينغال زيادة مطردة في عدد التحميلات حول العالم لتزيد بنحو 61 ضعفاً خلال الأسبوع الثاني من 2021.

ورغم تأجيل واتساب لشروط الخصوصية الجديدة، إلا أن التكهنات بشأن شروط الخصوصية لفيسبوك وتطبيقاته التابعة تتزايد مؤخراً، وهو ما قد يهبط بالسهم لمستويات أدنى.

وكان سهم فيسبوك، قد تعرض لموجة بيع عقب حظره لصفحات وحسابات الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وعدد من مؤيديه، ليهبط السهم بنحو 4% يوم 11 يناير 2021.