السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

خفض توقعات النمو الألماني ومخاوف كورونا تعصف بأسهم أوروبا

خفض توقعات النمو الألماني ومخاوف كورونا تعصف بأسهم أوروبا

بورصة فرانكفورت. (أرشيفية)

هوت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء بعد أن اضطرت الحكومة الألمانية إلى تقليص توقعاتها للنمو في 2021 بسبب تمديد إغلاقات مكافحة فيروس كورونا، في حين تأثرت أسهم البنوك سلباً من جراء الحديث عن خفض جديد لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي.

وبعد أن ظل دون تغير يذكر في المعاملات الصباحية، تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي ليغلق منخفضاً 1.2% - أكبر خسارة مئوية له في يوم واحد على مدى أكثر من 5 أسابيع.

وتدهورت الثقة العالمية أيضاً مع توخي المستثمرين مزيداً من الحذر في ظل تنامي إصابات فيروس كورونا في أنحاء العالم والصعود البالغ للتقييمات بعد أن اشترى المستثمرون الأفراد بكثافة في بعض الأسهم الأمريكية غير الرائجة، لتشهد أسعارها مكاسب فلكية في غضون أيام قليلة فحسب.

أبلى المؤشر داكس الألماني على نحو أسوأ من سائر مؤشرات المنطقة، إذ نزل 1.8%، بعد خفض النمو المتوقع لأكبر اقتصاد أوروبي إلى 3% هذا العام، بدلاً من تقدير كان يبلغ 4.4% في الخريف الماضي.

وتحملت أسهم الشركات المرتبطة بالدورة الاقتصادية عبء خسائر اليوم، لتنزل أسهم شركات التعدين والبنوك وصناع السيارات بين 2 و3.6%.

وقال ماثياس شايبر، مدير حلول الأصول المتعددة لدى ويلز فارجو لإدارة الأصول في لندن «يحدث أن تكون الطريق وعرة بعض الشيء، لا سيما في النصف الأول من السنة».

وتعرضت بنوك منطقة اليورو لضغوط مع قول كلاس كنوت عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إن البنك قد يعمد إلى المزيد من خفض سعر فائدة الإيداع لما دون الصفر إذا كان ذلك ضرورياً للإبقاء على مستوى التضخم المستهدف في المتناول.