الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

أسعار «البلاتين» عند أعلى مستوياتها في 6 أعوام

أسعار «البلاتين» عند أعلى مستوياتها في 6 أعوام

البلاتين. (سكاي نيوز)

عاد سعر البلاتين ليسجل صعوداً بنسبة تتجاوز 1% خلال تعاملات اليوم الخميس، مقترباً بذلك من مستوى 1300 دولار الذي حققه منذ أيام وكان أول مستوى يرتفع له للمرة الأولى مرة منذ عام 2014.

وفي التعاملات المبكرة، ارتفع سعر التسليم الفوري لمعدن البلاتين بنحو 1.1% إلى 12700 دولار للأوقية.

وقال المدير التنفيذي لشركة «في أي ماركتس» في مصر لـ«الرؤية»، أحمد معطي: إن ارتفاع معدن البلاتين لأعلى مستويات منذ 2014 يرجع لزيادة الطلب المفاجئ عليه بسبب استخدامه في صناعة السيارات الكهربائية.

وأوضح أن ذلك الطلب فاق المعروض، لا سيما مع تزايد الاهتمام السريع بتلك النوعية من السيارات خاصة بعد تولي بايدن الرئاسة وأخذ خطوات سريعة تجاه ملف المناخ والتحول تجاه الطاقة النظيفة، متوقعاً استمرار الطلب في التزايد ومن ثم بلوغ أسعاره مستويات 1500 دولار.

ونصح الأفراد بعدم شراء البلاتين عن الذهب وذلك لصعوبة الحصول عليه، وأيضاً بسبب صعوبة بيعه مقارنة بالذهب الذي من السهل شراؤه وبيعه.

أما بالنسبة للذهب، فأوضح أحمد معطي، أن المعدن الأصفر مستمر بالحركة العرضية بين مستويات 1800 الى 1850 دولاراً، ويعاند الصعود وذلك بسبب استقرار مؤشر سعر الدولار مرتفعاً فوق مستويات 90 نقطة أمام سلة العملات بالإضافة لارتفاع شهية المخاطرة واتجاه المستثمرين لسوق الأسهم في ظل تفاؤل تعافي الاقتصاد العالمي.

وبدوره، أكد محلل اقتصادي أول لدى شركة أوربكس، لـ«الرؤية»، عاصم منصور، أن من أبرز العوامل لارتفاع أسعار البلاتين لأعلى مستوى لها في 6 أعوام، تحسن معدل الطلب من القطاع الصناعي وتفاؤل الأسواق بشأن الطلب المتزايد عليه في ظل الاتجاه العالمي للطاقة النظيفة بالإضافة إلى زيادة مبيعات السيارات.

وأوضح أن سعر البلاتين قد سجل ارتفاعاً بنسبة 67% منذ مايو 2020 بينما سجل الذهب ارتفاعاً بنسبة 6% خلال نفس الفترة، ما يشير إلى تحسن شهية المخاطرة بالأسواق والتي باتت تدعم تدفق رؤوس الأموال إلى معادن نفيسة أخرى مثل الفضة والبلاتين والبلاديوم.

وتوقع أن يواصل البلاتين ارتفاعه خلال العام الجاري مع توقعات زيادة مبيعات السيارات بنسبة 9% هذا العام إلى 83 مليون سيارة. ومن المعروف أن البلاتين والبلاديوم يستخدمان في تقليل الانبعاثات الكربونية للسيارات إضافة إلى استمرار تعافي القطاع في ظل انحسار مخاوف جائحة كورونا.

ولفت إلى أن ارتفاع العجز في عرض المعدن بنسبة 30% خلال 2020 مقارنة بعام 2019 أو بمقدار 390 ألف أونصة يشير لاستمرار ارتفاع أسعار البلاتين واستهدافه مستوى 1340 دولاراً قريباً.