السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

السعودية تنتهي من تخصيص قطاع المطاحن

السعودية تنتهي من تخصيص قطاع المطاحن

انتهت المملكة العربية السعودية، من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، عبر طرح 4 شركات مطاحن لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص، بقيمة 5.77 مليار ريال (1.54 مليار دولار).

وكشف المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب في السعودية، مساء أمس، عن اكتمال المرحلة الثانية والأخيرة من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، التي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين من شركات المطاحن الأربع وهي شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعة.

وقالت شركة أسواق عبدالله العثيم، في بيان لها، اليوم، إنها فازت ضمن تحالف ضم شركة آلانا الدولية والشركة المتحدة لصناعة الأعلاف، بترسية بالاستحواذ على شركة المطاحن الرابعة المطروحة من قبل المركز الوطني للتخصيص، بقيمة 859 مليون ريال.

وأعلنت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية «نادك» عن ترسية مطحنة دقيق عليها ضمن تحالف ضم مجموعة أولام الدولية، وشركة الراجحي الدولية للاستثمار، وشركة أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري للاستحواذ على شركة المطاحن الثانية من أصل مطحنتَي دقيق تم طرحها للتخصيص من قبل المؤسسة العامة للحبوب، وذلك بقيمة 2.138 مليار ريال.

وقال عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، إن استكمال برنامج تخصيص مطاحن إنتاج الدقيق وذلك ببيع شركات المطاحن الأربعة على تحالفات كبرى في هذا المجال، يعكس ثقة المستثمرين والشركات الأجنبية بمتانة وقوة الاقتصاد السعودي. واستكملت المرحلة الأولى من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق في ديسمبر 2020 حيث انتقلت ملكية شركة المطاحن الأولى لشركة الرحى الصافي الغذائية وفقاً للعرض المالي الفائز لهذه الشركة والبالغ 2.027 مليار ريال، كما انتقلت ملكية شركة المطاحن الثالثة لشركة مدى والغرير المحدودة وفقاً للعرض المالي الفائز لهذه الشركة والبالغ 750 مليون ريال.

يُذكر أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق من القطاعات التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقاً لبرامج الرؤية 2030، حيث تُمثّل عملية التخصيص هذه إحدى مبادرات الركيزة الثالثة من برنامج التخصيص التي تحظى بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المُختصة وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة المالية والمركز الوطني للتخصيص والجهات ذات العلاقة.