الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ارتفاع أسعار الألومنيوم يحفز نمو الإنتاج العالمي

ارتفاع أسعار الألومنيوم يحفز نمو الإنتاج العالمي

لم يشهد متوسط ​​إنتاج الألمنيوم العالمي اليومي خلال شهر أبريل الماضي أي تغير، رغم توقعات ارتفاع الإنتاج هذا العام.

وأرجعت وكالة كابيتال إيكونوميكس توقعاتها بزيادة الإنتاج إلى ارتفاع الأسعار، وأقساط التأمين، فضلاً عن توقعات الانتعاش الاقتصادي.

ووفقًا للمعهد الدولي للألمنيوم، انخفض إجمالي إنتاج الألمنيوم العالمي إلى 5.56 مليون طن في أبريل 2021، مقارنة بـ5.74 مليون طن في مارس السابق له.

ولكن بمجرد حساب يوم عمل واحد أقل في الشهر، كان متوسط ​​الإنتاج اليومي هو نفسه في مارس عند 185300 طن.

وأوضحت كابيتال إيكونوميكس أن إنتاج الألمنيوم في الصين تراجع خلال الشهر الماضي إلى 3.2 مليون طن من 3.3 مليون طن في مارس 2021، على الرغم من أن متوسط ​​الإنتاج اليومي لم يتغير. وظل إجمالي الإنتاج في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021 مرتفعًا بنسبة 7% تقريبًا على أساس سنوي، رغم عدم تأثر قطاع الألمنيوم في البلاد إلى حد كبير بتدابير احتواء فيروس كورونا في العام الماضي.

ويأتي ذلك مع استمرار الإنتاج رغم تقارير تفيد إغلاق السعة في منغوليا الداخلية في محاولة للحد من استهلاك الطاقة في المقاطعة، التي تستحوذ على 6 ملايين طن، أي حوالي سدس الإنتاج السنوي للصين في ديسمبر 2020.

ومع ذلك، هناك زيادات مستمرة في الطاقة الكهرومائية في مقاطعة يوننان - ارتفع الإنتاج بنسبة 44% على أساس سنوي في عام 2020 - التي تعتقد الوكالة أنه سيعوض أكثر من انخفاض الإنتاج في منغوليا الداخلية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع الإنتاج في بقية دول آسيا الناشئة بقوة هذا العام، بعد أن انخفض في معظم الفترة 2019-2020.

وتعتقد كابيتال إيكونوميكس أن الجمع بين إعادة تشغيل الطاقة الإنتاجية والتوسع في مصهر «بريس ميتال» في ماليزيا يفسر الأداء القوي للمنطقة.

وأخيرًا، تراجع الإنتاج في أمريكا الشمالية منذ بداية العام، ولكن هذا بالكامل تقريبًا نتيجة لإغلاق مصهر «ألكوا انتالكو» في الولايات المتحدة العام الماضي.

وترتب على ذلك انخفاض الإنتاج الأمريكي بنسبة 21.8% على أساس سنوي في أبريل وفقًا لجمعية الألمنيوم، لكنه ارتفع من حيث المقارنة على أساس شهري، فيما ارتفع الإنتاج الكندي أيضًا بعد إعادة تشغيل خطوط الإنتاج في مصهر «كيتيمات».