السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

4 فوائد يجنيها قطاع السياحة الإماراتي من قرار السعودية السماح باستقبال القادمين من 11 دولة

4 فوائد يجنيها قطاع السياحة الإماراتي من قرار السعودية السماح باستقبال القادمين من 11 دولة

الرياض (أرشيفية)

حدد متخصصون لـ«الرؤية»، 4 فوائد يجنيها قطاع السفر والسياحة بالإمارات جراء سماح السعودية لعودة استقبال القادمين من 11 دولة على رأسها الإمارات، موضحين أن تلك الفوائد تتصدرها المساهمة في رفع معدلات تعافي قطاع الطيران من تداعيات الجائحة من خلال ارتفاع وتيرة تسيير الرحلات الجوية من جديد من قبل الناقلات الوطنية، انتعاش السياحة الدينية من جديدة حال عودة رحلات العمرة والحج إن أقر ذلك في وقت لاحق وفي مواسم تلك العبادات، زيادة الإشغالات بالفنادق بالإمارات بنسب تتجاوز 80%، زيادة المسافرين من خلال المطارات إذ تعتبر مطارات الدولة محطة ترانزيت للمسافرين من السعودية إلى وجهاتهم النهائية.

وسمحت المملكة العربية السعودية صباح اليوم بدخول القادمين من 11 دولة في مقدمتها الإمارات ويأتي من بعدها ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيرلندا وإيطاليا والبرتغال والمملكة المتحدة والسويد وسويسرا وفرنسا واليابان مع تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي وذلك عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، وفقاً لبيان حكومي.

وقال وليد العوا، مدير عام فندق «تماني مارينا»، إن نسب إشغال الفنادق داخل الدولة وفي دبي خاصة قد ترتفع إلى نسب تتجاوز 80% وقد تصل إلى 90% وذلك خلال أول أسبوع بعد عودة استقبال السعودية للقادمين من 11 دولة. ولفت إلى أن ذلك القرار أيضاً سينشط السياحة الخليجية بالإمارات وفي دبي خاصة والتي تستقبل أكبر عدد من السياحة السعودية، متوقعاً أن يرتفع أعداد المسافرين بنسبة أكثر من 60 أو 70% بحلول فترة الأعياد القادمة في شهر يوليو 2021.

بدوره، أكد ياسين دياب مدير عام «وكالة الفيصل للسفريات والسياحة»، أن القرار سيساهم بشكل كبير في تعافي قطاع الطيران الذي عانى من تداعيات الجائحة وسينشط أعمال شركات كبرى بالإمارات مثل طيران الإمارات والاتحاد للطيران والعربية للطيران، مشيراً إلى أن مطارات الدولة ستستفيد من رحلات الترانزيت حيث إن الإمارات هي بوابة للسعودية للقارات الست ذهاباً وإياباً.

بدورها، قالت مدير عام مجموعة الإسكندرية للسياحة والسفر بدبي، هدى أبوالسعود، إن قرار عودة الطيران والسماح للقادمين من بعض الدول دخول السعودية سوف ينعش السياحة بالإمارات، موضحة أن التأثير الإيجابي على القطاع سيأتي من خلال تزايد نسب الإشغال بالفنادق ورحلات الطيران بنسبة كبيرة وهو الأمر الذي سيكون ذا تأثير قوي على السياحة بالإمارات، كما أنه يؤهل الأجواء للرجوع إلى الحياة الطبيعية من جديد في كل دول الخليج.

ومن جانبه، قال نويل مسعود المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أوغست» للاستشارات الفندقية والضيافة بأبوظبي، لـ«الرؤية»: إن القرار يدعم قطاع النقل ويدعم استقراره، مشيراً إلى أنه من القرارات التي لها علاقة بعودة الحياة لطبيعتها وسيدعم أيضاً النجاح المتوقع لانطلاق معرض إكسبو 2020 دبي وهو الحدث الأكبر الذي تنتظره المنطقة بأسرها.