الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

استقرار أداء الاقتصاد الصيني للشهر الثاني على التوالي

استقرار أداء الاقتصاد الصيني للشهر الثاني على التوالي

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الأربعاء استقرار أداء الاقتصاد الصيني للشهر الثاني على التوالي، وهو ما يشير إلى دخول تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد جائحة فيروس كورونا المستجد إلى مرحلة أكثر استقرار، مع حدوث توازن بين النمو والاستهلاك.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن التعافي من الجائحة أدى إلى نشاط قوي في قطاع التشييد وزيادة في الإنتاج الصناعي بغرض التصدير مع استمرار الإنفاق الاستهلاكي المحلي ضعيفاً.

وأشارت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني الصيني اليوم الأربعاء إلى تحسن الطلب المدفوع بالاستهلاك، ولكن بوتيرة متدرجة.

وارتفع الناتج الصناعي في الصين خلال مايو الماضي بنسبة 6.6%، وهو ما جاء في حدود متوسط معدل النمو خلال العامين الماضيين، في حين زادت مبيعات التجزئة بنسبة 4.5% وهو ما يعادل نحو نصف معدل النمو قبل تفشي الجائحة.

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء سجل الإنفاق على الأصول الثابتة مثل العقارات والأراضي نموا بمتوسط قدره 4.2% خلال الشهور الخمس الماضية.

وأشارت بلومبرج إلى أن كل هذه البيانات جاءت تقريباً في نفس مستوى بيانات الشهر السابق وهو ما يشير إلى استقرار وتيرة نمو الاقتصاد الصيني ككل.

من ناحيته قال دينج شوانج كبير خبراء الاقتصاد الصيني في بنك ستاندرد شارترد إن «الزيادة في الناتج الصناعي جاء أغلبها بفضل الطلب الخارجي، في حين ما زال الطلب المحلي أقل من مستوياته قبل الجائحة.. على صناعة السياسة النقدية أن يتحلوا بالمزيد من الحذر بشأن وتيرة تطبيع السياسة»، بعد جائحة كورونا.