السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

صندوق النقد يطالب بإطلاق صندوق لدعم الدول متوسطة الدخل نهاية 2021

صندوق النقد يطالب بإطلاق صندوق لدعم الدول متوسطة الدخل نهاية 2021

صندوق النقد الدولي (أرشيفية)

أعربت كريستالينا جورجيفا رئيسة صندوق النقد الدولي عن أملها في انتهاء الدول الأعضاء بالصندوق من وضع خطط إطلاق صندوق توجيه الاحتياطيات المالية الجديدة إلى الدول منخفضة ومتوسطة الدخل واقتصادات الجزر الصغيرة في العالم بنهاية العام الحالي.

وقالت خلال مؤتمر للصندوق اليوم الأربعاء إن صندوق النقد سيعمل «بلا كلل» للانتهاء من إطلاق ما يعرف باسم «صندوق المرونة والاستقرار» خلال الشهور المقبلة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن جورجيفا قولها إن الصندوق سيواصل السماح للدول الفقيرة بالاقتراض من خلال ما يعرف باسم حقوق السحب الخاصة بدون فوائد في إطار «صندوق النمو وخفض الفقر».

وأشارت جورجيفا إلى أن إنشاء صندوق مساعدات جديد يستغرق بعض الوقت لأنه جديد تماماً ولا يعتبر امتداداً لأي من الصناديق القائمة.

وأضافت «لكن طموحي أن نتمكن من إطلاقه بنهاية العام الحالي» حتى يتمكن صندوق النقد الدولي من مساعدة الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

كانت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تمثل أكبر اقتصادات العالم، قد قررت خلال قمتها مطلع الأسبوع الحالي دعم تخصيص 100 مليار دولار إضافية لاحتياطيات صندوق النقد الدولي، لمساعدة الدول الفقيرة في التعافي من تداعيات جائحة كورونا.

ويستعد صندوق النقد الدولي لمنح الدول الأعضاء فيه أكبر ضخ للموارد في تاريخه، بواقع 650 مليار دولار، لتعزيز السيولة العالمية ومساعدة الدول الناشئة وذات الدخل المنخفض على التعامل مع الديون المتزايدة وكوفيد- 19.