الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«بيتكوين» تكسر حاجز 40 ألف دولار من جديد

«بيتكوين» تكسر حاجز 40 ألف دولار من جديد
ارتفعت أسعار العملة المشفرة الأكثر شيوعاً «بيتكوين» بنسبة 6.6%، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتسجل 40.12 ألف دولار رابحة ما يعادل 2.4 ألف دولار مجتازة بذلك مستوى 40 ألف دولار من جديد وسط عودة شهية اقتناص الفرص لدى بعض المتعاملين وعودة التكهنات بقبول شركات كبرى عمليات الدفع بتلك العملات، حسب بيانات موقع «كوين ماركت كاب»، المختص برصد أداء العملات الرقمية.

وارتفعت القيمة السوقية لعملة بيتكوين إلى 746.55 مليار دولار لتستحوذ على نسبة أكثر من 48% من إجمالي القيمة السوقية لنحو 4278 عملة رقمية متداولة حول العالم والتي وصلت في تلك الساعة إلى 1.548 تريليون دولار بعد أن لامست بالأمس مستوى 1.5 تريليون دولار.

وأظهرت البيانات أن بيتكوين سجلت ارتفاعاً شهرياً بنسبة 13.83%، خلال جلسة الأربعاء وذلك بالمقارنة مع إغلاقها بنهاية شهر يونيو الماضي عند مستوى 35.05 ألف دولار.


ووصل عدد الوحدات المتداولة من عملة «بيتكوين» خلال تعاملات اليوم 18.77 مليون وحدة، من أصل 21 مليوناً، هو إجمالي عدد الوحدات المتاحة للبيع والتداول.


وبحسب تقارير وكالات عالمية فإن الارتفاع بالبيتكوين اليوم يعود للتفاؤل بإعلان كيانات كبرى قريباً بقبول الدفع بتلك العملات المشفرة. وكانت «بيتكوين» قد تلقت ضربة قاسية الليلة الماضية بعد نفي شركة أمازون عملاق التكنولوجيا الأمريكية قبول عمليات الدفع بتلك العملات إلا أن السوق يدعمه حالياً اعتزام تويتر الاستثمار في العملات المشفرة ورجوع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك للتصريح بشأن عودة شركته تسلا عملاق السيارات الكهربائية استخدام تلك العملات كوسيلة للدفع.

وعالمياً، حسب شركات أبحاث دولية، فإن أكثر من 90% العملات الرقمية المشفرة يمتلكها أشخاص مجهولون، وذلك رغم وصول القيمة السوقية لهذه العملات لمليارات الدولارات، وهو ما يثير تحفظات البنوك المركزية بالعالم ورفض تداولها رسمياً.

وعلى مستوى الإمارات، كانت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، حددت 5 معايير ومتطلبات لجمع التمويل الرقمي المشفر، بما في ذلك الأموال والأصول المشفرة في الدولة لأغراض الاكتتاب بطرح للأصول المشفرة، بخلاف الطرح إلى المستثمرين المؤهلين أو على أساس الترويج العكسي الموثق.

وتضمنت المعايير مراعاة الحصول على رخصة من الهيئة، لمزاولة نشاط جمع التمويل فيما يتعلق بالأصول المشفرة في الدولة، كما أنها تشمل الترخيص بالموافقة على تشغيل منصة جمع التمويل الرقمي المشفر، كما أنه وفقاً للمعايير لن يُسمح لأي عميل باستثمار أكثر من 350 ألف درهم أو ما يعادل هذا المبلغ بأي إصدار للأصول المشفرة، وللهيئة بموجب التوجيهات التي تصدرها تعديل المبلغ من وقت لآخر.