السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ما هي أبرز مخاطر استثمارات المتقاعدين؟

ما هي أبرز مخاطر استثمارات المتقاعدين؟

لا يوجد استثمار خالٍ من المخاطر، أو معزول عن العوامل المحيطة به، كأداء الشركات والاتجاهات التي تحكم الاقتصاد بشكل عام، سواء على المستوى المحلي أو العالمي، ولذلك يساعد فهم تلك العوامل على وضع استراتيجية استثمارية قادرة على حماية الاستثمارات من المخاطر.

وبحسب دليل الاستثمار للمتقاعدين، الصادر عن هيئة السوق المالية السعودية، فإنه عندما تكون متقاعداً فسوف تواجه بالعديد من المخاطر الاستثمارية الإضافية، لأنك تستثمر بهدف الحصول على دخل تغطي به احتياجاتك اليومية وليس بناء الثروة، والتغيرات التي تطرأ على قيمة تلك الاستثمارات يمكن أن يكون لها أثر كبير في قدرتك على الحفاظ على مستوى المعيشة الذي اعتدته.

ولذلك فإن خسارة رأس المال خلال التقاعد أو جزء من المبلغ المستثمر، يمكن أن تكون له آثار بعيدة المدى على المحفظة الاستثمارية. فمثلاً إذا زاد رأس مالك المستثمر بمعدل متوسط يصل إلى 1% سنوياً، فيمكنك أن تسحب ما بين 4 إلى 5% من إجمالي قيمة رأس مالك كل عام، وتبقى في نفس الوقت على مقدار رأس المال، ولكن إن اتخذت أي قرارات استثمارية خاطئة، أو لم تدرِ محفظتك العائد المطلوب على مدى عدة سنوات، فسوف تكون مضطراً إلى استعمال جزء من رأس المال المستثمر لتغطية احتياجاتك الاستثمارية، وتواجه بعض الصعوبات في القيام باستثمارات جديدة لتعويض رأس المال المنفق، وخاصة أنك لم تعد تحظى بنفس الدخل الذي كنت تتقاضاه أيام عملك، وكذلك الأمر ومع تناقص رأس المال فإن العائد سوف يتناقص أيضاً.

فإذا واصلت سحب المبلغ نفسه من رأس مالك المستثمر كل شهر، فسوف تقضي على الرصيد المتبقي من رأس مالك، وهذا يعني أنك سوف تفلس في وقت أبكر مما كنت تتوقعه، وإن لم يكن أداء محفظتك بالشكل الأمثل، فسوف تضطر إلى الهبوط بمستوى معيشتك أو البحث عن وسائل بديلة لتعزيز دخلك.

ونظراً لفداحة العواقب التي يمكن أن تخلفها الخسائر على المحفظة الاستثمارية خلال التقاعد، فإنه يتوجب عليك الابتعاد عن الاستثمارات التي تنطوي على خطورة كبيرة، حتى إن بدت ذات عائد مجزٍ ونمو عالٍ.

وهناك علاقة طردية بين المخاطر والعوائد، أي أنه كلما زاد احتمال تعرض استثمارك للخسارة، كان العائد المتوقع أكثر ارتفاعاً، ومن بين أساليب الاستثمار الناجحة البحث عن طريقة للموازنة ما بين المخاطر والعائد.