الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

كيف تنظم وضعك المالي بعد التقاعد؟

كيف تنظم وضعك المالي بعد التقاعد؟

عند التقاعد يتوقف تلقي الأموال والرواتب من العمل، ويتبقى معاش التقاعد، مع العلم أن الحاجة إلى المال والدخل اللازم للحياة اليومية يستمر كما هو، وفي تلك الحالة يصبح من المفيد الاستفادة من المدخرات والاستثمارات.

وبحسب كتيب تعليمي صادر عن هيئة السوق المالية السعودية، فإن الأموال التي ادخرتها خلال فترة العمل سوف تساعد على تلبية الاحتياجات المالية اللازمة لك بعد التقاعد، ويمكنها أن تسمح لك بالإنفاق وشراء المستلزمات التي ترغب فيها، وذلك بالاستفادة من الأصول والموجودات التي ادخرتها في الماضي، ويبدأ ذلك بالاحتفاظ برأس المال أو بمبلغ مدخر ومستثمر والإنفاق فقط من الدخل المتحصل من ذلك المال المدخر أو المستثمر.

والقاعدة الأساسية هي أنه كلما كان المال المستثمر أو المدخر كبيراً كانت الإيرادات أعلى، وكان احتمال استمرارها وتصاعدها أكبر، لكن يعيب هذه الطريقة هو أنك عندما تبقي على مدخراتك فإنك تؤجل بذلك إنجاز الأمور التي تتطلع إلى عملها أو تتخلى عن الأشياء التي أردت شراءها. ولذلك يجب أن تتبع مجموعة من طرق الادخار والإنفاق والاستثمار الذي يعمل على إحداث توازن ما بين الأشياء التي تريد أن تقوم بها، وأن تكون في نفس الوقت مطمئناً لامتلاكك بعض المال في سن التقاعد.

ويمكن أن يكون استثمارك مصدراً للدخل عند تقاعدك مع أن كل الاستثمارات ليست قادرة على تأمين الدخل المنتظم للمتقاعد.

ما الذي تحتاج إليه بالضبط؟ يعتمد الدخل الذي تحتاج إليه عند بلوغك سن التقاعد على عدة عوامل منها:

1- المصاريف العادية التي تعودت عليها قبل سن التقاعد.

2- المشاريع الجديدة التي تنوي القيام بها في سن التقاعد.

3- المصاريف المترتبة على المشاكل الصحية، والتي يمكن أن تطرأ بعد الإحالة إلى التقاعد.

لذلك فإن المبلغ الذي تحتاج إليه يعتمد أيضاً على المدة التي سوف تقضيها وأنت متقاعد، فمثلاً إن تقاعدت في سن الـ60، سوف تحتاج إلى مبالغ أكثر مما لو تقاعدت في سن الـ65، وهذا الأمر صحيح جزئياً لأنك من المحتمل أن تعيش مدة أطول في التقاعد، ولأن الرواتب التقاعدية الحكومية سوف تكون أقل، نظراً لقصر مدة الخدمة في التقاعد المبكر، وعلى الرغم من وجود الكثير من الإرشادات التي يمكن أن تساعدك على تحديد المصاريف اللازمة لك في سن التقاعد، فيمكنك أن تستفيد أيضاً من الحوار مع أحد الأشخاص المتقاعدين والتعرف على طبيعة التغير في المصاريف التي يدفعها.

الموازنة بين المصاريف والدخل

إن الخطوة الأولى للموازنة بين المصاريف والدخل هي تحديد كمية الأموال التي سوف تحتاج إليها في سنة التقاعد، وبعد ذلك دراسة الخيارات المتعلقة بخطة إيجاد الدخل اللازم لك، والهدف هو وضع خطة تحفظ لك الأصول ما دمت بحاجة إليها، وتمكينك من القيام بالأمور التي تريد القيام بها خلال تقاعدك، وعلى الرغم من تشابه الهموم والخبرات والتجارب، فعليك أن تعرف أن خطتك لن تكون مشابهة لخطة أي شخص متقاعد آخر، وبمعنى أكثر دقة، فإن خطتك سوف تعتمد على ما ادخرته في السابق، ومجال استثمار تلك المدخرات، وما تود أن تصنعه بتلك المدخرات خلال تقاعدك، وهذا يختلف من شخص لآخر.

لذلك إذا أردت إدارة أموالك بصورة فعالة، فأنت بحاجة إلى خطة مالية، وهي عبارة عن تقرير مالي مكتوب حول نيتك بإنفاق وادخار واستثمار أموال التقاعد الخاصة بك.