الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

تراجع معظم أسواق الخليج الرئيسية والنفط يرفع الأسهم السعودية

تراجع معظم أسواق الخليج الرئيسية والنفط يرفع الأسهم السعودية
تراجعت معظم أسواق الخليج الرئيسية في ختام التعاملات اليوم الأربعاء بعد بيانات اقتصادية ضعيفة من ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا.

وفي أبوظبي، فقد المؤشر 0.2% بعد هبوط سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 0.5% وألفا ظبي القابضة 1%.

وقال وائل مكارم، كبير محللي الأسواق في إكسنس: "معنويات المستثمرين لا تزال حذرة وعرضة لأية شكوك تتعلق بالاقتصاد (العالمي)".


وأضاف "لقد تفاعلوا مع الاتجاه النزولي في سوق الأسهم الألمانية والتحرك النزولي لعقود ستاندر آند بورز الآجلة الأمريكية، إذ من المتوقع أن تفتح الأسواق الأمريكية على انخفاض".


وكشف مسح اليوم الأربعاء أن معنويات قطاع الأعمال في ألمانيا تراجع لثاني شهر على التوالي في أغسطس، إذ أصبحت توقعات الشركات أكثر تشاؤماً بشأن الشهور المقبلة في أكبر اقتصاد أوروبي بفعل زيادة في الإصابات بكوفيد-19 واختناقات الإمدادات.

وقال سيد بصر شعيب الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة، أكبر الشركات المدرجة في بورصة أبوظبي من حيث القيمة، لرويترز إن الشركة تسعى لاقتناص فرص استثمارية في تركيا في قطاعات منها الرعاية الصحية والتصنيع والصناعات الغذائية.

واختتمت أسهم الشركة العملاقة التعاملات على استقرار. ونزل مؤشر دبي الرئيسي 0.1% بفعل هبوط سهم إعمار العقارية القيادي واحدا بالمئة.

وقال مكارم أنه بعد الارتفاع الهائل في الأسهم العالمية، يحاول المستثمرون توقع الخطوة التالية وخفض الانكشاف قبل الندوة الاقتصادية السنوية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في جاكسون هول يوم الجمعة.

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.2% بدعم من صعود أسعار النفط وتحسن الظروف الصحية. وصعد سهم بنك الرياض 2.8% والبنك السعودي الفرنسي 3.8%.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1%، إذ صعد معظم الأسهم ومنها سهم البنك التجاري الدولي الذي تقدم 1.1%.