الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

منتدى مصر للتعاون الدولي يؤكد أهمية الاستثمار في الاقتصاد الأخضر

منتدى مصر للتعاون الدولي يؤكد أهمية الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
دعا المشاركون في الجلسة الحوارية الرابعة لمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، إلى ضرورة العمل الجاد نحو التحول للاقتصاد الأخضر، ومواجهة التغير المناخي، وتذليل العقبات أمام البلدان النامية في خطط التحول نحو التنمية التي تراعي العوامل المناخية.

وقال فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في كلمة مسجلة، إن التغير المناخي، قضية في غاية الأهمية، وأن البنك الدولي ملتزم بدعم المشروعات التي تستهدف تقليل الانبعاثات الحرارية ومكافحة التغير المناخي. مشيراً إلى أن ظاهرة التغير المناخي، تنطوي عليها مخاطر اقتصادية واجتماعية وبيئية. كبيرة لكنها أيضاً من الممكن اعتباره كفرصة لدفع المشروعات الخضراء، واكد أهمية التحرك السريع من أجل مواجهة التحديات المتعلقة بالمناخ، باعتبارها قضية ذات أولوية عاجلة.

من جانبه، قال سلوين تشارلز هارت المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للعمل المناخي والأمين العام المساعد لفريق العمل المناخي، إن العالم بحاجة لمواجهة فاعلة وعاجلة لأزمة التغير المناخي، وخصوصاً في أفريقيا، حيث أن القارة الأفريقية تواجه ارتفاعاً في درجات الحرارة بمعدل أسرع من المعدل العالمي، إضافة إلى أن معدل ارتفاع مياه البحر في أفريقيا أسرع من الدول الأخرى، ومن هنا فإنه من المهم التأكيد على أهمية اتخاذ البلدان إجراءات حاسمة من أجل مواجهة تداعيات التغير المناخي.


وأوضحت زينب شمسنا أحمد، وزيرة المالية والموازنة والتخطيط القومي في نيجيريا: إن أفريقيا تعتبر من أقل الدول التي تساهم في الانبعاثات الكربونية، ومع ذلك تعتبر الأكثر تضرراً.


وقالت: "من المهم أن نعمل على دمج المناخ في كل القطاعات الاقتصادية، وحشد التمويل اللازم لاستغلال الفرصة السانحة حالياً للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض"، مشيرةً إلى التحديات التي تواجه الدول الأفريقية في مسألة الوصول إلى اقتصاد خالٍ من الكربون، حيث تسعى نيجيريا حالياً لدعم استخدام الغاز الطبيعي في الصناعة وغيرها، ودعم قطاع الطاقة المتجددة أيضا من أجل تزويد ملايين المواطنين ممن يعانون من عدم توفر الكهرباء.

وقال جوناثان كوهين، السفير الأمريكي في القاهرة: إن التغير المناخي هو تحدٍّ حقيقي في هذه الفترة، لا سيما أنه يحد من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة في معظم دول العالم.

وأكد هاري بويد كاربنتر، المدير الإداري للاقتصاد الأخضر والعمل المناخي بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على أهمية أن تضع كل دولة لنفسها هدف "صفر كربون"، والبدء في الاستثمار فوراً وبشكل تدريجي من أجل التحول نحو مشروعات خضراء تسهم في دعم الجهود الدولية لمكافحة التغير المناخي.