الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

هبوط «البيتكوين» يرسل تحذيراً لمستثمري العملات المشفرة

هبوط «البيتكوين» يرسل تحذيراً لمستثمري العملات المشفرة

وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق قبل أسبوع مسجلة 67 ألف دولار، لكن المستثمرين كانوا يتخلصون من العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم لصالح العملة الجديدة «شيبا إينو». وانخفض سعر البيتكوين الواحد بأكثر من 5% يوم الأربعاء وتم تداوله بنحو 59 ألف دولار، أي أقل بنسبة 12% من المستويات القياسية للأسبوع الماضي.

وبالنسبة لأي أصل آخر، مثل الأسهم أو السندات، فإن الانخفاض الحاد في مثل هذا الوقت القصير يعتبر تصحيحاً للسوق، أما بالنسبة للبيتكوين فالأمر يعمل كالمعتاد، حيث أصبح مستثمرو العملات المشفرة يقبلون أن عملة البيتكوين متقلبة. وعلى الرغم من وجود أكثر من 13 ألف عملة مشفرة مدرجة في موقع «ماركت كاب» اعتباراً من «دجكوين» وحتى «شيبا إينو» إلى رموز أكثر غموضاً بأسماء أكثر غموضاً، ولكن لا تزال عملة البيتكوين هي العملة الرقمية المهيمنة.

وحسب تقرير لـ«CNN Business» بلغت قيمة عملات البيتكوين المتداولة الآن 1.1 تريليون دولار، وهذا ما يقرب من نصف حجم سوق التشفير بالكامل، والذي تبلغ قيمته 2.47 تريليون دولار، وتبلغ قيمة عملة «الإيثروم» نحو 475 مليار دولار، إلا أن جميع العملات المشفرة الأخرى قيمتها أقل بكثير من البيتكوين والإيثر، ربما لن يتغير هذا في أي وقت قريب، خاصة مع ظهور صناديق تداول البيتكوين.

ويتوقع بعض خبراء التشفير بأن أسعار البيتكوين قد تصل إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية هذا العام أو في أوائل عام 2022، وذلك إضافة إلى المزيد من المستثمرين العاديين الذين يشترون صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، فإن العديد من كبار المستثمرين المؤسسيين، مثل «بول تودور جونز» و«جورج سوروس»، قاموا بشراء البيتكوين، أيضاً.

ويتوقع دعاة بيتكوين الآخرون أهداف سعر أعلى، وتوقع «تيم دريبر» أن عملة البيتكوين قد تتجاوز 250 ألف دولار بنهاية العام المقبل. ولكن هناك دلائل على أن بعض المتداولين قد يكونون متوترين على البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، ولا يمكن أن يرتفع سعر الأصل بشكل حاد إلى أجل غير مسمى، وأسعار البيتكوين حتى بعد انخفاض هذا الأسبوع لا تزال أكثر من الضعف هذا العام.