الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تجارب لإنتاج الحديد الخام باستخدام الهيدروجين بدلاً من الفحم

تجارب لإنتاج الحديد الخام باستخدام الهيدروجين بدلاً من الفحم

أجرت شركة تيسنكروب، أكبر شركة لإنتاج الصلب في ألمانيا، تجربة في مصنعها للصلب في دويسبورج حول كيفية إنتاج الحديد الخام في الأفران العالية باستخدام الهيدروجين بدلاً من الفحم.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية اليوم أن التجربة التي تحمل اسم «إتش 2 شتال/صلب الهيدروجين/» تتعلق باستخدام الهيدروجين في إنتاج الصلب من أجل تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وبالتالي تقديم إسهام في حماية المناخ.

يذكر أن المشروع محدد له فترة زمنية تبلغ 5 أعوام. وتشارك فيه إلى جانب تيسنكروب الشركة المتخصصة في الغاز «اير ليكويد» ومعهد أبحاث.

وقالت الوزارة إنها تدعم «المعمل الحقيقي للتحول في مجال الطاقة» بنحو 37 مليون يورو، فيما تقدم حكومة ولاية شمال الراين ويستفاليا (فيها تقع مدينة دويسبورج) دعماً بقيمة 5.3 مليون يورو للمشروع.

وبحسب الوزارة، فإن هدف شركاء المشروع هو استخدام الهيدروجين ليس كعنصر مكمل في إنتاج الصلب بل استخدامه داخل مرفق خاص كبديل كامل للمواد الكربونية، كما يهدف شركاء المشروع إلى ربط مصنع دويسبورج بخط أنابيب للهيدروجين.

وكانت تيسنكروب أعلنت أكتوبر الماضي أنها استطاعت لأول مرة إنتاج كمية كبيرة من الصلب مع تقليص كمية الانبعاثات الكربونية الصادرة أثناء عملية الإنتاج.

وخلال العملية التي قدمتها تيسنكروب آنذاك تم استخدام الحديد الإسفنجي بدلاً من جزء من الحديد الخام إذ إن صهر الحديد الإسفنجي في الفرن العالي يتطلب كمية أقل من الفحم، وهو ما يقلل الانبعاثات الكربونية حسبما أوضح متحدث باسم الشركة.

وأعلنت الشركة أن هذه الخطوة ستقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في إنتاج الصلب بواقع 70% لكل طن مشيرة إلى أن هذا الإجراء تم تأكيده من قبل جهة التصديق الدولية «دي إن في».

وكانت الشركة وصفت هذه الخطوة بأنها تمثل علامة فارقة على طريق التحول الأخضر في إنتاج الصلب، وتهدف تيسنكروب في نهاية المطاف إلى الاستغناء عن الأفران العالية واستخدام ما يعرف بأنظمة الاختزال المباشر بدلاً منها حيث لا تعتمد هذه الأنظمة على الفحم وإنما على الهيدروجين.