الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

أوميكرون يهدد بتجميد زيادات أوبك

أوميكرون يهدد بتجميد زيادات أوبك
من المحتمل أن تتخذ منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك+» موقفاً حذراً عند اجتماعها خلال الأسبوع حول المضي قدماً بزيادة كمية الضخ المخطط حيث كان مقرراً أن تضيف 400 ألف برميل يومياً خلال يناير، بعد أن أدى ظهور متحور جديد لفيروس كورونا إلى هبوط أسعار النفط، وفقاً لمجموعة «فيتول» (Vitol) الهولندية.

وأفاد مايك مولر، رئيس منطقة آسيا في «فيتول» أكبر متداول نفط مستقل في العالم، بأن أجواء السوق الحالية تشير إلى احتمالية ضعف الطلب في بعض الأسواق مع دخول آسيا وأوروبا في أشهر الشتاء، حيث يمكن أن يؤدي المتحور الجديد إلى إلغاء العديد من رحلات الطيران.

وقال مولر في ندوة أسبوعية عبر الإنترنت تنظمها جلف إنتليجنس للاستشارات في دبي «اعتقدنا أن أوبك+ أخطأت في الحذر الشديد، لكن بعد ما شاهدناه في الواقع، فلقد أثبتوا أنهم على حق».


وأضاف، أنه من المحتمل أن يأخذوا في الحسبان هذه الأساسيات وإمكانية زيادة الطلب خلال أشهر الشتاء.


وانخفض النفط الخام الأمريكي بما يزيد على 10% يوم الجمعة ليصل إلى ما دون 70 دولاراً لأول مرة منذ شهر سبتمبر، في حين قاسى خام برنت انخفاضه السابع الشديد مع انتشار خبر ظهور متحور أوميكرون وإثارته للذعر بين التجار بعد فتور شهدته التجارة عقب عطلة عيد الشكر في أمريكا، علماً أن "أوبك+" أعربت مسبقاً عن قلقها حول فائض العرض بعد إعلان الولايات المتحدة ودول أخرى عن خطط للإفراج عن النفط من المخزون الاستراتيجي.

ويحتمل أن المجموعة التي ستناقش إنتاج شهر يناير ستعلّق الزيادات الشهرية لحساب تقلبات الطلب، مع تفضيل بعض الأعضاء لانتهاج هذا النهج.

وأضاف مولر أن الذعر سيطر على السوق رغم اعتقاده بأن الهبوط الأخير كان مبالغاً فيه لعدم توفر معلومات كافية عن سلالة فيروس كورونا الجديدة.