الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

عدوى «إيفرجراند» الصينية تبدأ في الانتشار.. و«كايسا» أول المتضررين

عدوى «إيفرجراند» الصينية تبدأ في الانتشار.. و«كايسا» أول المتضررين

بدأت الأزمة التي تعاني منها شركة العقارات الصينية العملاقة «إيفرجراند» في الانتقال إلى المزيد من الشركات العقارية في السوق.

وتم اليوم الأربعاء تعليق تداول أسهم شركة «كايسا جروب هولدنجز» في بورصة هونغ كونغ، وسط مخاوف بشأن قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية.

ويستحق على الشركة، المصنفة في المرتبة الـ27 بين مطوري العقارات، سداد سندات بقيمة 400 مليون دولار.

ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن مصادر مطلعة أن مجموعة من حملة السندات اقترحوا التأجيل، إلا أن الخطوات التالية لم تتحدد بعد.

وخسر سهم الشركة 75% من قيمته منذ بداية العام الجاري.

وتعني هذه التطورات أن المخاوف من انتقال الأزمة التي تعانيها إيفرجراند لشركات أخرى لها ما يبررها، رغم تأكيد البنك المركزي الصيني مؤخراً أن إيفرجراند «حالة فردية».

وتعاني إيفرجراند من أزمة حادة منذ أشهر، وتعد شركة التطوير العقاري الأعلى ديونا حول العالم. وأصبحت بحاجة ماسة لتوفير تمويل لسداد التزامات للبنوك والموردين وحملة السندات في الوقت المحدد.

ويقدر إجمالي ديونها حالياً بنحو 300 مليار دولار. وخسر سهمها نحو 88% من قيمته منذ بداية العام.

وذكرت وسائل إعلام حكومية أن حكومة مقاطعة قوانجدونج، حيث يتواجد مقر إيفرجراند، أرسلت فريقاً من المحللين الماليين إلى الشركة، مهمتهم تقييم حجم الديون والمخاطر.

وحذر مطورو عقارات آخرون من أنهم قد لا يتمكنون من الوفاء بالتزاماتهم المالية في الوقت المحدد.

وأعلنت مجموعة «تشاينا أويوان جروب» الأسبوع الماضي أنه ليس هناك ما يضمن إمكانية سداد مدفوعات معينة بسبب مشاكل في السيولة.