الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

صندوق النقد الدولي: العملات المشفرة قد تُحدث تغيراً في النظام المالي العالمي

صندوق النقد الدولي: العملات المشفرة قد تُحدث تغيراً في النظام المالي العالمي

رويترز.

قال صندوق النقد الدولي، إن الأصول المشفرة ربما تكون في سبيلها إلى إحداث تغير جذري في النظام المالي والنقدي العالمي.

وأضاف الصندوق في تقرير حديث، أنه وضع استراتيجية مطلوب لمواصلة تحقيق المهمة المنوط بالعملات المشفرة في العصر الرقمي.

وحسب التقرير، سيعمل الصندوق من كثب مع مجلس الاستقرار المالي وغيره من أعضاء المجتمع التنظيمي الدولي لإرساء منهج تنظيمي فعال للتعامل مع الأصول المشفرة.

وأشار الصندوق، إلى أنه ينبغي تصمم المتطلبات تبعاً لحالات الاستخدام الرئيسية للأصول والعملات المستقرة، مضيفاً أن الخدمات والمنتجات بغرض الاستثمار تتضمن متطلبات مماثلة لمتطلبات وسطاء الأوراق المالية وتجارها، تحت إشراف الجهاز التنظيمي المعني بالأوراق المالية.

وتابع التقرير: «ينبغي أن تقترن خدمات ومنتجات المدفوعات بمتطلبات مماثلة لمتطلبات الودائع المصرفية، تحت إشراف البنك المركزي أو السلطة المعنية بالإشراف على المدفوعات».

وذكر التقرير أنه بغض النظر عن السلطة الأولية المسؤولة عن الموافقة على خدمات الأصول المشفرة ومنتجاتها، فإن كل الأجهزة الإشرافية- من البنوك المركزية إلى أجهزة تنظيم نشاط الأوراق المالية والعمل المصرفي- يتعين عليها أن تقوم بالتنسيق لمعالجة مختلف المخاطر المختلفة التي تنشأ بسبب اختلاف الاستخدامات وتغييرها.

متطلبات واضحة

وينبغي للسلطات أن تقدم متطلبات واضحة بشأن المؤسسات الخاضعة للتنظيم فيما يتعلق بتعرضها للأصول المشفرة ومعاملاتها فيها.

وأكد الصندوق أنه يتعين على الأجهزة التنظيمية المختصة بالعمل المصرفي والأوراق المالية والتأمين ومعاشات التقاعد أن تنص على متطلبات رأس المال والسيولة وحدود التعرض للأنواع المختلفة من هذه الأصول، وتتطلب إجراء تقييمات لملاءمة المستثمرين ومستوى المخاطر.

وأوضح أنه إذا كانت الكيانات الخاضعة للتنظيم تقدم خدمات الحفظ، ينبغي توضيح المتطلبات لمعالجة المخاطر الناشئة عن هذه الوظائف.

مخاطر أكثر إلحاحاً

وقال صندوق النقد، إن بعض اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية يواجه مخاطر أكثر إلحاحاً وحدة تنبع من إحلال العملات عن طريق الأصول المشفرة، أو ما يسمى التشفير.

وأكد الصندوق أنه يتعين ضبط تدابير إدارة تدفقات رأس المال ضبطاً دقيقاً في مواجهة التشفير، والسبب في ذلك هو أن تطبيق الأدوات التنظيمية المستقرة لإدارة تدفقات رأس المال قد يكون أصعب، حين يتم نقل القيمة عن طريق أدوات جديدة، وجهات تقديم خدمات جديدة ليست من بين الكيانات الخاضعة للتنظيم.

نمو الأصول المشفرة

ووفق التقرير، شهدت السنوات الأخيرة نمواً سريعاً في الأصول المشفرة والمنتجات والخدمات المرتبطة بها. وهناك ازدياد أيضاً في الروابط بينها وبين النظام المالي الخاضع للتنظيم.

ويرى الصندوق أن صناع السياسات يسعون جاهدين إلى مراقبة المخاطر الناشئة عن هذا القطاع الآخذ في التطور الذي لا يغطي التنظيم كثيراً من أنشطته.

وبين أن هذه المخاطر على الاستقرار المالي يمكن أن تتحول قريباً إلى مخاطر نظامية في بعض البلدان.

القيمة الاقتصادية

وأفاد الصندوق أن رأس المال السوقي البالغ نحو 2.5 تريليون دولار يشير إلى القيمة الاقتصادية الكبيرة للابتكارات التكنولوجية الأساسية مثل تكنولوجيا «البلوك تشين».

ولفت الصندوق أن القيمة السوقية المرتفعة قد تعكس أيضاً بعض القيم الجوفاء في بيئة تسودها التقييمات المفرطة، وقد تضمنت ردود الأفعال المبكرة تجاه السلالة المتحورة «أوميكرون» قدراً كبيراً من المبيعات البخسة للعملات المشفرة.