الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«إيكونوميست» البريطانية تسمي إيطاليا بلد العام

«إيكونوميست» البريطانية تسمي إيطاليا بلد العام

وصفت مجلة «إيكونوميست» البريطانية إيطاليا بأنها بلد العام، معتبرة أنها شهدت في عام 2021، تغييرات إيجابية أكثر من أي دولة أخرى في العالم.

وعلى الرغم من أن العديد من الدول شهدت صعوبات لهذا العام حيث استمر وباء كوفيد-19 بالإنتشار بالإضافة إلى المتحورات الناتجة عنه، بالإضافة إلى برامج توزيع اللقاحات على الدول التي كانت غير متساوية.

وأشارت المجلة إلى أنها اختارت تسمية إيطاليا ليس من لفوزها ببطولة أمم أوروبا، ولا لفوز نجومها بمسابقة الأغنية الأوروبية، بل للسياسات التي اتبعتها والتي جعلت إيطاليا تتغير كلياً هذا العام.

وأوضحت المجلة أن الإيطاليون أصبحوا في 2019 أكثر فقراً مما كانوا عليه في عام 2000، لتكسر القاعدة هذا العام بعد أن أصبح رئيس وزرائها ماريو دراغي الذي يتمتع بكفاءة عالية ويحظى باحترام دولي كبير.

وللمرة الأولى تمكن السياسيون الإيطاليون من دفن خلافاتهم لصالح دعم برنامج إصلاح شامل من شأنه أن يؤهل إيطاليا للحصول على الأموال المخصصة لها بموجب خطة الاتحاد الأوروبي للتعافي بعد الوباء.

كما حققت إيطاليا معدل تطعيم ضد وباء فيروس كورونا يعد من بين أعلى المعدلات في أوروبا، ويشهد اقتصادها بعد عام 2020 الصعب، تعافياً بوتيرة أسرع من اقتصاد فرنسا أو أوروبا.

ولفتت المجلة إلى وجود خطر يحوم حول هذه الإنجازات، حيث يرغب دراجي بالترشح للانتخابات الرئاسية، ما يعني أنه قد يخلفه رئيس وزراء أقل كفاءة.

وأكدت المجلة أنه من الصعب إنكار أن إيطاليا اليوم في مكان أفضل مما كانت عليه في ديسمبر 2020.

وتختار مجلة الإيكونوميست بلد العام وفقاً لمعايير لا تضمن الأكثر ثراء أو رفاهية، ولكن للدولة التي شهد تحسناً أكثر من العام السابق.