الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

مؤشر السعودية يتصدر ارتفاعات الأسواق الخليجية.. وتراجع بورصتي الكويت والبحرين

مؤشر السعودية يتصدر ارتفاعات الأسواق الخليجية.. وتراجع بورصتي الكويت والبحرين

سوق مسقط للأوراق المالية

ارتفعت 3 أسواق مال خليجية، تتصدرها السعودية، خلال التعاملات الأسبوعية مع التفاؤل بالمؤشرات الاقتصادية التي كشفت عنها ميزانية 2020 والتي تبشر بفوائض مالية للسنوات المقبلة، وتزامناً مع عودة عمليات الشراء الانتقائي للأسهم القيادية، فيما سيطرت التراجعات على أداء بورصتي الكويت والبحرين، والذي قد يستمر في مطلع الأسبوع المقبل مع هبوط الأسهم العالمية بسبب عودة مخاوف أوميكرون.

السعودية

وبنهاية التعاملات الأسبوعية المنتهية في 16 ديسمبر 2021، ارتفع المؤشر العام للسوق السعودي «تاسي» بنسبة 3.4% ليصل إلى 11311.89 نقطة، مع صعود سهم «أرامكو» 1.4% و«الراجحي» 5.34%، و«عذيب للاتصالات» 15.8% و«الأهلي» 0.96% و«الكابلات السعودية» 5.7%.

ويرى محمد مهدي عبدالنبي خبير أسواق المال العربية والعالمية، أن السوق السعودي واصل ارتداداته الصعودية، وبالفعل تخطى مستوى 11300 نقطة، إلا أن التراجعات التي شهدتها الأسواق العالمية بنهاية الأسبوع بسبب المخاوف بشأن المتحور الجديد لكورونا الذي قد يؤثر على الطلب لخام النفط، وبالتالي فإن دول أوبك بلس قد تضطر لخفض الإنتاج حال تزايد قيود الإغلاقات في أغلب الدول، قد تدفع مؤشر «تاسي السعودي» للهبوط مرة أخرى، لافتاً إلى أنه من المرجح أن أغلب أسواق الخليج على موعد مع جني أرباح سريع ومن ثم الانخفاض في مطلع الأسبوع المقبل. يشار إلى أن سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر فبراير تراجع خلال الأسبوع بنحو 2.1% إلى 73.52 دولار للبرميل، وهبط سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم يناير بنسبة 1.1% عند 70.86 دولار للبرميل الواحد.

ومن جهته، أوضح مستشار التداول بالأسواق العربية شريف حسين، أن مؤشر السوق السعودي انتهى من مرحلة صعوده المؤقت ومن الممكن أن يهبط ثانية لمستويات تقع بين 10500 و10800 نقطة وذلك بالتزامن مع حدوث تصحيح متوقع لأسعار النفط، مؤكداً أن النظرة الفنية للسوق السعودي على مستوى العام المقبل هي استهداف مستوى 12000 نقطة، ناصحاً بالاستثمار فيه على المدى الطويل وذلك لأن أغلب الشركات تمتاز بالقوة المالية كما أن هناك خططاً لتطويره بشكل يحافظ على أموال المتداولين به.

وبدوره، نصح محمد حسن، العضو المنتدب لدى شركة «بلوم مصر للاستثمارات»، المستثمرين باقتناص الفرص بأسواق الخليج عند حدوث أية انخفاضات مؤقتة لزيادة الأوزان النسبية خلال تداولات الأسبوع القادم، موضحاً أن ارتفاع التضخم عالمياً ينتج عنه قوة شرائية كبيرة بأسواق المال حفاظاً على الأموال من التبخر بسبب ارتفاع معدلات أسعار المستهلكين. وأشار إلى أن النظرة مستقرة لأسواق الخليج في الفترة الحالية حتى وإن تأثرت وقتياً بما يحدث بالأسواق العالمية وخاصة السعودية والإمارات التي تمضي قدماً في طرح مزيد من الشركات القوية لجذب شرائح جديدة من المستثمرين وخاصة المستثمرين الأجانب ومن ثم زيادة وزنها النسبي في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة.

قطر

وخلال تداولات الأسبوع بباقي أسواق المنطقة، ارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.59% مع صعود سهم «المتحدة للتنمية» 5.7% و«مصرف الريان» 1.9% و«صناعات قطر» 0.53% فيما تراجع «قطر الوطني» 0.6%.

مسقط

وواصلت بورصة مسقط المالية أيضاً ارتفاعاتها حيث ارتفع المؤشر العام 0.56% مع صعود سهمي «البنك الأهلي» و«عمان للاستثمارات» بنسبة 6.3% للأول و3.5% للثاني.

الكويت

وفي المقابل، تراجعت البورصة الكويتية حيث انخفض مؤشر السوق الأول 1.09% مع تراجع سهم «استثمارات» 2.98% و«كابلات» 2.06% و«الكويت الوطني» 2.02%.

البحرين

وعاد مؤشر البورصة البحرينية خلال الأسبوع الماضي للتراجع بنسبة 0.2% مع تراجع سهم «البركة المصرفية» 2.8% و«الأهلي المتحد» 1.6% و«بتلكو» 0.2%.